تنفيذ Hanging beds

أفكار للإضاءة في غرف النوم العصرية

Eman Rifaat Eman Rifaat
Loading admin actions …

الإضاءة من أهم عوامل نجاح التصميم والديكور في المنزل بغرفه المختلفة، ولكي نتمكن من تحقيق النجاح يجب اختيار الإضاءة بشكل متوازن وعملي يسمح برؤية واضحة ويراعي ظروف استخدام الإضاءة في كل غرفة باختلاف الأوقات والاستخدامات.  

نتناول في هذا الموضوع كيفية اختيار الإضاءة المناسبة في غرف النوم الحديثة بناءً على عوامل مهمة للغاية، تتناسب مع كافة الأذواق والأشكال المختلفة لغرف النوم.

 غرفة نوم تنفيذ Adelina Iliev Photography
Adelina Iliev Photography

Photography for Kingshall Estates / Vastu Interiors – House in Northwood, London

Adelina Iliev Photography

أغلب المصممين يفضلون الإضاءة الناعمة والهادئة في غرف النوم، فهي المكان الذي نلجأ إليه من أجل الراحة والهدوء والاسترخاء، وفي نفس الوقت عدم إغفال الجوانب الأخرى مثل ارتداء الملابس أو القراءة وبعض الأنشطة الأخرى التي تحتاج إلى إضاءة أعلى وأكثر تركيزا. 

توازن الإضاءة

 غرفة نوم تنفيذ kababie arquitectos
kababie arquitectos

Departamento DL

kababie arquitectos

من المهم كما ذكرنا أن تتواجد أنواع مختلفة من الإضاءة داخل الغرفة الواحدة كهذه الغرفة، التي توجد على جانبيها إضاءة خافتة من الأباجورة والتي تعتبر شكلا تقليديا في الإضاءة، بالإضافة إلى هذه المصابيح الصغيرة المركزة من اجل القراءة ليلا، وأخيرا لإحداث توازن توجد تلك المصابيح المنتشرة بالسقف لإضاءة كاملة للغرفة عند ارتداء الملابس او القيام بأنشطة تحتاج إلى إضاءة عالية. 

أنواع مختلفة

 غرفة نوم تنفيذ EVGENY BELYAEV DESIGN
EVGENY BELYAEV DESIGN

Apartment in Tomsk

EVGENY BELYAEV DESIGN

التنوع في الأشكال والاستخدامات من العوامل المهمة في اختيار الإضاءة، فمن الممكن استخدام إضاءة مباشرة من المصابيح المعلقة في السقف أو الجدران، ومن الممكن أيضا استخدام شكل مختلف من الإضاءة الغير المباشرة النابعة من الجدران أو الأسقف الموجودة في هذه الغرفة في السقف والجدار خلف الستارة.

توزيع الإضاءة

في حالة الغرف الكبيرة فإن توزيع الإضاءة بشكل سليم حسب قوة وتركيز الإضاءة والاستخدام الموجودة من أجله هو من أهم أسباب نجاحها.

يمكن تصميم الإضاءة إلى أنواع مختلفة منها: الإضاءة العامة الموجودة في السقف والتي تسمح بتمرير الضوء إلى أركان الغرفة بشكل عام ومتساو من أجل تغيير الملابس مثلا، وهناك إضاءة مركزة من أجل القراءة أو يمكن وضعها في الأركان لتركيز الضوء على مناطق محددة في الغرفة كالمرآة أو مدخل الغرفة.

إضاءة تقليدية

 غرفة نوم تنفيذ Etre
Etre

Montford Place

Etre

طرق الإضاءة التقليدية هي الأكثر شيوعا، وفيها تكون الإضاءة باستخدام مصباح مركزي في منتصف الغرفة مع مصابيح في الأركان كالأباجورات على جانبي السرير. 

إضاءة حديثة

أما الإضاءة الحديثة فيستخدم فيها المصمم أماكن مبتكرة لوضع الإضاءة مثل هذا السريرالمعلّق والمضيء من الأسفل من أجل توفير إضاءة هادئة ورومانسية أثناء النوم، بالإضافة إلى استخدام الإضاءة بشكل غير مباشر في تجاويف السقف والجدران والمصابيح المدمجة مع قطع الأثاث المختلفة كهذا السرير.

استخدام الظل

مدرسة جديدة في تصميم الإضاءات يتلاعب فيها المصممون بالإضاءة من أجل توفير نور وظل داخل المكان يزيد من جمال واناقة الديكور، مثل هذا التصميم الرائع الذي دمج فيه المصمم الإضاءة الطبيعية والإضاءة الصناعية الموجودة في تجويف السقف والمصابيح الجانبية فخلق هذا ظلا في جانب الغرفة الآخر زادها جمالا واناقة.

خصائص الإضاءة

 غرفة نوم تنفيذ Moda Interiors
Moda Interiors

Floreat Residence

Moda Interiors

من المهم أن تتوفر بعض الخصائص المهمة في إضاءة غرفة النوم ومنها: إمكانية إغلاق جميع الأضواء وجعل الغرفة معتمة لمن يفضلون النوم دون إضاءة على الإطلاق، وإمكانية التحكم في قوة الإضاءة وجعلها هادئة أو عالية أو مركزة، وأخيرا توفير بعض المصابيح القابلة للحركة من أجل تقريبها أو إبعادها في حالة الاحتياج لذلك.

خلاصة خبرة المصممين في إضاءة غرف النوم

 غرفة نوم تنفيذ Nelson Design Limited
Nelson Design Limited

St James's Gardens, London

Nelson Design Limited

1- تجنب الإضاءة الصناعية عند النوم

 غرفة نوم تنفيذ Urban Myth
Urban Myth

Ultra gloss chocolate bedroom suite

Urban Myth

الإضاءة الصناعية أحد أسباب الأرق وعدم انتظام النوم عند الكثيرين، فيجب تجنبها خلال النوم للحفاظ على صحة الجسم وساعته البيولوجية، والاكتفاء بإضاءة هادئة وصفراء وبعيدة عن مكان النوم، والأفضل عدم استخدام أي إضاءة صناعية على الإطلاق. 

2- استخدام الإضاءة الطبيعية

 غرفة نوم تنفيذ General Assembly
General Assembly

Vinegar Hill Apartment

General Assembly

الإضاءة الطبيعية في غرفة النوم توفر جوا صحيا وهادئا ورائعا يجب أن تحظى به كل غرف النوم، فأشعة الشمس مهمة للغاية للفرش بالإضافة إلى تأثيرها الرائع على الصحة النفسية للإنسان.

3- استخدام المرايا

المرايا في غرفة النوم تمثل عاملا جماليا وعمليا في ذات الوقت، فوجودها يعكس جمال ديكور الغرفة وهي مهمة في حالة المساحات الصغيرة فهي تعطي شعورا بالاتساع، بالإضافة إلى جميع ما سبق فإن وضع المرايا بجانب النوافذ يسمح للإضاءة الطبيعية أن تتخلل جميع جوانب الغرفة فهي تسمح بانعكاسها في كل الأركان.

4- الستائر والنوافذ

 غرفة نوم تنفيذ homify

كما وضحنا أهمية الإضاءة الطبيعية، فهناك بعض العناصر التي تسمح بإبرازها كوجود الستائر الشفافة على نوافذ الغرفة بألوان هادئة وخاصة الأبيض حتى لا يتغير لون الإضاءة الطبيعية داخل الغرفة.

توازن الإضاءة في غرفة النوم أهم أسباب نجاحها
 منازل تنفيذ Casas inHAUS

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟ تواصل معنا الآن

إكتشف أفكار لمنازلكم