20 تصميم مبتكر لسلالم داخلية تصلح للمساحات الصغيرة

Eman Rifaat Eman Rifaat
Spiral Staircase with Oak Treads and Risers, Railing London Ltd Railing London Ltd درج
Loading admin actions …

عندما يكون لديك منزل بطابقين فلا بد من وجود سلم داخلي مهما كانت مساحة المنزل صغيرة، ومع المساحات الصغيرة يصبح التصميم أصعب فالسلم الداخلي يحتاج إلى مساحة جيدة لكي يمكن وضعه بشكل سليم، أما مع خبراء ومصممي هوميفاي فليس هناك مستحيل! 

نقدم إليكم 20 تصميم مختلف ومبتكر يناسب جميع الأذواق والأنماط والمساحات الصغيرة لسلالم داخلية غاية في الإبداع..

1- السلم الحلزوني

السلالم التي تأخذ هذا الشكل الحلزوني ليست فقط من النوع المبتكر والجديد بل يمكن اختيار أشكال وألوان مختلفة من تصميماتها المتعددة بالإضافة إلى شكلها العصري والأنيق وملائمتها لهذه المساحة الصغيرة المخصصة من أجلها، استخدم مزيج الخشب الباهت مع المعدن اللامع في صنع هذا السلم الأنيق. 

2- متفرد بذاته

إذا كنت تريد تصميم مختلف ومتفرد لن تراه في مكان آخر فعليك باختيار تصميمك الخاص من وحي خيالك ومشاركة هذه الأفكار مع خبراء التصميم لتخرجوا في النهاية بنتيجة رائعة كهذا السلم العصري والأنيق. 

3- سلم متحرك

نوع مختلف من الأفكار هو استخدام سلم علوي قابل للسحب، فكرة إبداعية وجديد ومبتكرة وتناسب الأذواق الشبابية المرحة الغير متقيدة بمظاهر وأساسيات ثابتة في التصميم، كما انها مناسب لكل من يبحث عن توفير الاموال وعدم إهدارها في صنع سلم فخم بموارد كثيرة. 

4- السلم الزجاجي

لمزيد من الأمان فإن وجود إطار حول السلالم الصغيرة سيكون مناسب في حالة وجود أطفال أو كبار سن في المنزل فهو بمثابة عامل أمان ضد خطر الوقوع فجأة، والزجاج هو اختيار مثالي لذلك لوجود الزجاج يسمح لك برؤية كل ما حولك ولا يشعرك بوجود مساحة مستهلكة في هذا الحيز بل يشعرك بالاتساع وكبر المساحة كما نرى في هذا التصميم.

5- هذا التصميم اتخذ نمطا صناعيا وعصريا يناسب المساحات الصغيرة ويأخذ الشكل التقليدي والمكان التقليدي للسلم الداخلي وبذلك فقد ضرب عصفورين بحجر واحد!

6- زوايا ضيقة

في حالة وجود زوايا ضيقة في المكان المخصص للسلم فهذا ليس بعائق أبدا، يمكنك اختيار تصميم يناسب وجود فكرة الزوايا ويستغل كل مساحة موجودة بطريقة مثالية وعملية كما نرى. 

7- صغير للغاية

أي مساحة في الغرفة وإن كانت صغير للغاية كهذه المساحة يمكن أن تصمم فيها سلما داخليا بشرط توافر جميع عناصر الأمان والسلامة ولذلك لا بد دائما من استشارة الخبراء قبل البدء في عملية البناء، وفي النهاية ستحصل على تصميم أنيق ورائع ومثالي حتى وغن كانت المساحة صغيرة جدا جدا. 

8- السلالم العائمة

هذه الفكرة متميزة ورائعة، فالسلالم العائمة بجانب مظهرها الرائع في النهاية تسمح لك باستخدام المساحة السفلية لها بأي شكل تريده دون أن تقيدك بطريقة تصميم معينة، فهي مجرد درجات عائمة في الهواء تشكل لوحة رائعة على جانب الجدار!

وفي هذا التصميم، تم استغلال المساحة السفلية للسلم بطريقة عملية في إقامة جلسة معيشية مريحة مكونة من أريكة زاوية أنيقة وطاولة قهوة برف داخلي ذكي. 

9- تصميم خيالي

هذا المنزل الصغير استخدم فيه المصمم درجات مثبتة على هذه العواميد الساحرة وجعل السلم الواصل للطابق الثاني ساحر وجذّاب وجزء رئيسي من الديكور في هذه الغرفة. 

10- من الفضاء الخارجي!

هذا السلم وكأنه قادم بتصميمه من العالم المجهول خارج الكرة الأرضية من الفضاء الخارجي! ورغم ذلك فهو تصميم رائع وعصري ومختلف تماما عن أي تصميم من الممكن أن تراه يوما ما.

11- الأسود والخشب في مكان واحد

منزل ياباني صغير المساحة وعالي الذوق والأناقة، استخدام الدرجات الخشبية بشكل مثلث مع الدرابزين المعدني بالأسود جعل التصميم أنيق وبسيط للغاية. 

اقرأ أيضا: 18 تصميم مميز للدرابزين

12- ألوان مختلفة

أحيانا يكون استخدام ألوان مختلفة في تصميم السلم الداخلي هو جزء من جاذبية وديكور الغرفة كما نرى في هذا التصميم الأنيق والراقي المصمم من المعدن الخامة الرائعة التي يمكن تشكيلها واختيار ألوانها بأريحية تامة!

اقرأ أيضًا: 8 ألوان تنسجم في جمال وأناقة مع اللون البني

13- مرة أخرى البساطة هي عنوان الجمال، الدرجات البسيطة المثبتة في إطار معدني رفيع ستقوم بدورها على أكمل وجه وتعطي التصميم جاذبية وعصرية.

14- إضاءة جيدة

إذا كانت المساحة المخصصة للسلم الداخلي ضيقة ومظلمة فلا بد من وجود فتحات للإضاءة الطبيعية كما في هذا التصميم أو وضع مصابيح داخلية في السلم من اجل توفير بيئة مشجعة وإيجابية في التصميم. 

15- فكرة مبتكرة!

هذا السلم الذي يوحي بأنك داخل قارب في البحر مع وجود هذه النافذة الزجاجية هي فكرة رائعة ومبتكرة وجديدة يمكنكم الاستفادة منها في إلهامكم بأفكار مبتكرة متشابهة ومستوحاة من العالم الخارجي.

16- مكتبة وسلم

سيكون من الذكاء استغلال المكان الموجود أسفل السلم بشكل أساسي في تأثيث منزلكم الصغير لتوفير مساحة قدر المستطاع، يمكنكم صنع مكتبة ومكان للتلفاز داخل درجات السلم من الأسفل، أنيق وعصري ومبتكر. 

اقرأ أيضا: 10 تصميمات لحديقة صخرية أسفل السلم

17- يمكن أن تكون الإضاءة عامل رئيسي في تصميم سلم أنيق ورائع.

18- متعدد الوظائف.. ​مكتب، وخزانة كبيرة، وأرفف للكتب، وسلم بالنهاية!

19- ليس بالضرورة أن يكون السلم في مكان مخصص في أحد جوانب الغرفة، بل يمكن أن يكون داخل الغرفة وفوق الأثاث ومتصل بشكل مباشر مع عناصر أخرى كهذه الطاولة الموجودة بمنتصف الغرفة والتي استخدمت مع السلم في فصل المسحة بين غرفتي المعيشة والسفرة.

20- هذا النمط يختلف تماما ن جميع ما سبق وهو الأفضل لمحبي التسلق والمهوسون بخلق روح المغامرة في كل مكان حتى داخل المنزل!

نصائح هامة لتنظيف السلالم

لضمان الحفاظ على إطلالة أنيقة دائمًا لسلالم منزلك الداخلية أو الخارجية، يتوجب عليك الاهتمام بصيانتها ونظافتها من وقت لآخر. وتختلف طريقة تنظيف السلالم باختلاف المادة المصنوعة منها، وفيما يلي سنخبرك بنصائح هامة عن تنظيف السلالم الزجاجية والمعدنية والخشبية:

  • السلالم الخشبية: أفضل طريقة لتنظيف السلالم الخشبية هي إزالة الغبار عنها بواسطة قطعة قماش ناعمة، ثم الاستعانة بمنظف مصمم خصيصًا لأسطح الخشب، ومسحها ثانية، مع مراعاة تجنب استخدام المياه نهائيًا.
  • السلالم المعدنية: يتميز هذا النوع من السلالم بأنه لا يحتاج إلى جهد كبير في التنظيف أو الصيانة، حيث يكفي استخدام قطعة قماش قطنية للتخلص من الغبار وإزالة شعر الحيوانات الأليفة وأية شوائب أخرى.
  • السلالم الزجاجية: تحتاج السلالم الزجاجية لعناية خاصة حتى تُظهِر بريقها ولمعانها، وحتى تحصل على تلك النتيجة، عليك بإعداد خليط من الماء وأحد المنظفات ووضعه في زجاجة رذاذ، ثم بخ كمية من ذلك الخليط على كل درجة من درجات السلم على حدة، ثم فرك البقع في حركات دائرية للتأكد من إزالتها باستخدام قطعة قماش ناعمة، وأخيرًا، مسحها باستخدام أسفنجة جافة.
والآن شاركونا بأفضل تصميم حصل على إعجابكم!

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟
تواصل معنا الآن

يبرز من مجلتنا