غرفة المعيشة تنفيذ Patalab Architecture

13 فكرة مميزة لاختيار إضاءة الأسقف

Mai Elkholy Mai Elkholy
Loading admin actions …

بالتأكيد جميعنا نعلم أن الإضاءة المنزلية تُعد واحدة من أهم مكونات وعناصر الديكور؛ وهذا لأنه بالإضافة إلى أهميتها الوظيفية في الحصول على الرؤية الجيدة، إلا أنها تساعد على إضافة لمسة وطابع مميز على المنزل بشكل عام وعلى الأسقف بشكل خاص.

اليوم سنقوم بعرض 13 فكرة مميزة تساعدك في الحصول على أسقف مميزة من خلال إضافة بعض وحدات الإضاءة إليها للحصول على ضوء مميز وديكور أنيق، دعونا نلقي نظرة على هذه الأفكار.

1. سقف معلق أم نجفة كبيرة؟

اعتدنا عند اختيار الإضاءة على أسلوب واحد تقليدي على أساس ارتفاع الأسقف، وكان هذا الأسلوب يقيدنا بالفعل في وحدات الإضاءة فنقوم باختيار الثريات المرتفعة، لكن الآن مع انتشار فكرة الأسقف المعلقة تعددت أفكار الإضاءة على نحو كبير. نلاحظ هنا أنه تم الاستعانة بسقف معلق من الخشب، أعلاه تم استخدام إضاءة خفية لإبراز المسافة الفاصلة بين السقف الأساسي والسقف المعلق، كما تم تركيب ثلاث وحدات إضاءة سبوتات في السقف المعلق ليبدو هذا السقف كأنه نجفة كبيرة أعلى مساحة الجلوس.

2. اللعب بالإضاءة الخفية على الأسقف الجبس

اللعب بالأضواء خاصة على الأسقف بالتأكيد له تأثير مميز في خلق أجواء ساحرة على منزلك، ففي هذا التصميم كانت أضواء السقف المخفية هي عنصر الجذب الأول في هذا المنزل العصري المذهل. حيث تم تثبيت بيوت نور خفية أعلى سقف الجبس لإضافة لمسة جمالية مميزة.

3. سحر أضواء LED:

في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، بات الجميع يلجأ إلى مصابيح الإضاءة التي تستهلك طاقة أقل مثل مصابيح LED التي تستهلك 80% طاقة أقل من المصابيح العادية، هذا النوع من الإضاءة يضفي لمسة مميزة خاصةً إذا كنت تريد التركيز على مساحة معينة في المنزل لإبراز أناقتها، فنلاحظ هنا أنه تم توزيع وحدات الإضاءة على السقف بشكل مرتب لتركيز الانتباه إلى منطقة التليفزيون ومنطقة الجلوس.

4. الأضواء الملونة وتأثيرها على أناقة منزلك في المساء

 غرفة المعيشة تنفيذ Paul Wiggins Architects
Paul Wiggins Architects

Semi-detached glory hole

Paul Wiggins Architects

إذا كنت من محبي الألوان، يمكنك استخدام وحدات إضاءة للسقف من النوع LED الملونة، ففي ه1ا التصميم تم الاستعانة بوحدات الإضاءة الخفية التي تتميز بدرجات ألوان متقاربة بين الأزرق والوردي لإضافة جو ساحر على أجواء المنزل.

5. سحر بيوت النور في أسقف الجبس المعلقة

في هذا المنزل الرائع تم تصميم السقف كلوحة فنية رائعة، فتم الاتجاه لصنع سقف معلق من الجبس، تزينه وحدات الإضاءة الخفية حوله وفي الفراغات الموجودة في المنتصف؛ مما جعل التصميم في غاية الرقي والتميز يلفت الانتباه إلى مساحة الاستقبال الرائعة بمجرد النظر إليه.

6. مصابيح وأبليكات مذهلة

 غرفة المعيشة تنفيذ homify
homify

Chic Living Room

homify

بعد أن تم استخدام نجفة عصرية في منتصف سقف الغرفة، تم تعزيز الإضاءة من خلال توزيع عدد من المصابيح على مستوى عالي قريب من السقف على جدران الغرفة لتعزيز الإضاءة وأيضًا لإضافة لمسة جمالية رائعة على أجواء الغرفة.

7. خدعة جديدة في تزيين السقف بالأضواء

 غرفة المعيشة تنفيذ The Lady Builder
The Lady Builder

Living Room

The Lady Builder

في نموذج ابتعد تمامًا عن التقليدية، تم الاستعانة بوحدات الإضاءة المثبتة على الأرضية التي تنعكس أضوائها على السقف ليبدو وكأنه مصدر الضوء، ولتعزيز الضوء في السقف أيضًا قد تم توزيع عدد من وحدات الإضاءة سبوتات بطريقة عشوائية، وكذا استخدام بعض الأباجورات المرتفعة المُصممة بطريقة عصرية رائعة.

8. أضواء مريحة ودافئة

 غرفة المعيشة تنفيذ homify
homify

Sam's Creek

homify

تتكامل الأضواء هنا بالفعل مع أجواء المنزل بشكل عام، حيث تعمل على تعزيز اللمحة والطابع الأسري الدافئ لهذا المنزل، حيث تم استخدام سبوتات من اللون الأصفر الهادئ لتكون وظيفتها التركيز على التفاصيل الهامة في تصميم المنزل الخشبي والحصول على إنارة جيدة كذلك.

9. خلق مسارات محددة للضوء في السقف الخشبي

يمكن عمل بعض المسارات المحددة لوضع وحدات إضاءة بسيطة ليتم تركيز الإضاءة على أماكن وزوايا معينة مثل أماكن الجلوس والقراءة، وبالإضافة إلى لمسة هذه الفكرة الأنيقة على السقف الخشبي إلا أنها بالفعل توفر مستوى إضاءة صحي ومميز.

10. إضاءة مذهلة في المطبخ

المطبخ من أهم الغرف المنزلية التي تحتاج بالفعل إلى إضاءة مدروسة، خاصة أنها لم تصبح غرفة لإعداد الطعام فقط، بل لتناول الوجبات السريعة والمشروبات، ففي هذا التصميم تم الاعتماد بشكل واضح على الإضاءة الطبيعية بالإضافة إلى تصميم سقف معلق من الجبس ليتم خلاله توزيع عدد من وحدات الإضاءة LED للحصول على مستوى إنارة مريح، كما تم استخدام الأضواء المنخفضة على الجدران لتركيز الضوء على بعض مساحات العمل الهامة.

11. أناقة الإضاءة المحيطية على السقف

في الكثير من الأحيان نتغافل عن توفير مستوى إضاءة جيد في المساحة المجاورة للدرج، ففي المساحة الموضحة أمامنا، نلاحظ أنه تم تصميم بعض الحواف المحيطية للسقف من الجبس ليتم تزويدها بوحدات إضاءة خفية وكذلك لتوزيع عدد من وحدات الإضاءة سبوت الصغيرة لتسليط الانتباه على الجدار الحجري واللوحات الفنية المعلقة؛ وكان هذا التصميم مميز بالفعل في هذه المساحة وأضاف طابع وسحر خاص فريد من نوعه.

12. إضاءة مبتكرة على شكل حرف L

 الممر والمدخل تنفيذ studio radicediuno
studio radicediuno

ingresso – disimpegno

studio radicediuno

في تصميم مميز لإضاءة مدخل المنزل، تم استخدام تصميم فريد من نوعه عندما تم الاتجاه لتثبيت اثنين من وحدات الإضاءة التي تأخذ شكل الخط المستقيم داخل الجدار لتبدو على هيئة حرف L كما ساهمت ألوان الجدران البيضاء في عكس ضوء هذه الوحدات وتعزيز الشعور بالإشراق والاتساع في المساحة.

13. تصميم نافذة في السقف للحصول على الضوء الطبيعي

على الرغم من أن فكرة الأسقف المعلقة سواء من الجبس أو أي خامة أخرى ترتبط بفكرة الإضاءة الخفية وبيوت النور، إلا أنه هنا قد تم استبدال الإضاءة الصناعية بالضوء الطبيعي من خلال تصميم نوافذ علوية للحصول على الإضاءة الطبيعية مما يجعلنا نشعر بالدفء والاسترخاء داخل المنزل.

تفضلوا بقراءة المقال التالي، منزل مميز لن تصدق أن مساحته 150 متر مربع فقط.

13 فكرة مميزة لاختيار إضاءة الأسقف
 منازل تنفيذ Casas inHAUS

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟ تواصل معنا الآن

إكتشف أفكار لمنازلكم