حمام تنفيذ Egue y Seta

6 نصائح للتخلص من العفن والجير في الحمامات

منة اسماعيل منة اسماعيل
Google+
Loading admin actions …

يعتبر الحمام من أكثر الأماكن المعرضة للأتساخ وتحتاج لعناية شديدة في منزلك، فهو دائماً ملئ بالمؤ والرطوبة، وإذا لم تكن حذراً مع الوقت ستتحول الرطوبة لجير وعفن اسود يصعب تنظيفه، فالحمامات تعتبر الأكثر تضرراً من مشكلة الرطوبة، لذلك نحن اليوم في هوميفاي سنقدم لكم بعض الأفكار والنصائح للتخلص من العفن الأسود والجير في الحمامات.

1- أسباب لتنظيف الجير والعفن الأسود من الحمام

قبل البدء في تنظيف الحمام يجب علينا أولاً معرفة أنواع الأوساخ والترسبات التي سنتعامل معها، فهناك طبقة ترسبات الجيرية وهي طبقة تنتشر على أسطح الدش وصنابير المياة وعلى البلاط أيضاً، وهي طبقة من المعادن تظهر نتيجة لظهور بخار الماء في الحمام، وتمنع الأسطح من أن تبدو مشرقة، فنجد أسطح الحمام باهتة وغير مشرقة بالمرة.

ثانياً يوجد العفن الأسود، وهو نوع أخر من الأوساخ يصيب الحمامات ويفقدها بريقها، على عكس الجير، العفن الأسود هو تراكم من البكتريا الحية على أسطح الحمام، لهذا يجب دائماً التنظيف والتخلص منه بأستمرار لأنه خطر صحياً فوجود بكتريا نشطة يجعلك دائماً عرضة للأمراض، بالأضافة إلى عدم تنظيفه بأستمرار يؤدي إلى صعوبة التخلص منه.

2- استخدام الأمونيا والهيدروجين بيروكسيد

 حمام تنفيذ Azulev
Azulev

Serie Senses

Azulev

تعتبر الأمونيا والهيدروجين بيروكسيد من المواد الفعالة جداً في التخلص من العفن الأسود مع بعض الأختلافات لكلاً منهم، فعلى سبيل المثال الأمونيا مادة سامة على عكس الهيدروجين بيروكسيد فهو ليس ساماً لذلك يجب الحذر عند أختيار الأمونيا في تنظيف الحمامات. تستطيع شراء الأمونيا من متاجر الأدوات الكيماوية على عكس الهيدروجين بيروكسيد تستطيع شرائه من الصيدلية، بالأضافة إلى أن الأمونيا مناسبة لتنظيف العفن من على أسطح الزجاج والبلاط فقط، بينما الهيدروجين بيروكسيد يناسب تنظيف جميع الأسطح في الحمام. طريقة استخدام كلاً من الأمونيا والهيدروجين بيروكسيد متطابقة قم بخلط نصف كمية الأمونيا والهيدروجين بيروكسيد مع الماء ثم قم برش الخليط على الأسطح المتضررة وامسحها بقطعة قماش قطنية.

3- التنظيف باستخدام الملح والخل

 حمام تنفيذ Studio TO
Studio TO

Small Bathroom Redesign

Studio TO

يعتبر الخل من أفضل المواد المستخدمة في تنظيف الحمامات من الجير، فيستطيع الخل التخلص من الجراثيم والبكتريا وترك الأسطح لامعة ونظيفة، لذلك إذا كنت ترغب في إزالة الجير من على أسطح الحمامات، المرايات, الدش والحنفيات، قم بخلط كلاً من الخل والملح مع الماء معاً، واستخدم قطعة قماش قطنية مبللة بهذا الخليط، ثم مررها وقم بفرك أسطح الحمام المتسخة بالترسبات الجيرية، ثم أشطف الأسطح بعد ذلك بالماء وقم بتنشيفها بواسطة قطعة قماش نظيفة.

4- حمض الهيدروكلوريك

حمض الهيدروليك ربما يبدو غريباً أن تسمع أسمه في منتجات تنظيف المنزل لأنه يبدو خطيراً بعض الشئ وعلى الرغم من ذلك فهو من المواد الكيميائية الفعالة جداً في تنظيف الحمامات وهو يعرف أيضاً بأسم حمض الفئران، يفضل اختياره فقط عندما تكون أسطح الحمام شديدة الأتساخ ويجب استخدامه بحذر وبعناية شديدة، أولاً يجب أن تكون شبابيك الحمام مفتوحة فيجب أن تتأكد من وجود تهوية جيدة لأن رائحته نفاذة جداً،  وكن حريصاً على ارتداء قفازات وأن لا تلمس الحمض مباشرةً بل قم برشه على الأسطح المتضررة واتركه لمدة نصف ساعة، ثم استخدم فرشاة لدعك الأسطح وبعد ذلك قم بشطفها بالماء وتنشيفها بواسطة قطعة قماش قطنية نظيفة.

5- مواد أخرى

 حمام تنفيذ Empresa constructora en Madrid
Empresa constructora en Madrid

Tabiques traslúcidos en plato de ducha

Empresa constructora en Madrid

هذة ليست فقط المواد التي تستطيع تنظيف حمامك من الجير والعفن الأسود  بها بل يوجد أيضا العديد من المنتجات والمواد الأخرى، لكنها تعتبر مؤذية وتسبب مشاكل صحية ومشاكل في التنفس لدى البعض، وفي بعض الأحيان يلجأ البعض لاستخدام المطهرات والمبيضات لتنظيف الجير والعفن أو استخدام مبيدات الفطريات الطبيعية كزيت شجرة الشاي لكنها للاسف لا تجدي نفعاً مع وجود الكثير من العفن والجير ستشعر أنه أختفى لكنه في الحقيقة لايزال موجود ولازالت بكتيريا العفن تنتشر، لذلك لابد من التنظيف العميق للعفن والترسبات الجيرية داخل الحمام ولا تكتفي بالتنظيف السطحي.

6- الوقاية خيراً من العلاج

أحد أهم أسباب ظهور العفن الأسود في الحمام هي وجود الرطوبة وبقايا الماء المتنائرة في الحمام بعد الاستحمام، لذلك وبدلاً من السعي وراء تنظيف الحمام والتخلص من العفن الأسود بعد أن يتكاثر في حمامك أحرص على القيام بأجرائات وقائية بسيطة لتجنب حدوثه، كفتح ستائر وشبابيك الحمام لتدع بخار الماء يخرج من الحمام وتسمح بتهوية الحمام بطريقة بسيطة وعدم ترك الحمام بدون تنشيفه من المياة. يمكنك أيضاً استخدام الملح الخشن أو بذور الجريب فروت لتنظيف الحمام باستمرار ومنع تكوين البكتريا والجراثيم التي تساعد في تكوين العفن الأسود وانتشاره داخل الحمام.

عشاق الديكور تفضلوا بقراءة هذا المقال: ليد, هالوجين وزينون تعرف على أنواع الأضاءة المختلفة ومميزاتها

شاركنا برأيك ما المشكلات الأخرى التي تواجهك في تنظيف الحمام؟
 منازل تنفيذ Casas inHAUS

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟ تواصل معنا الآن

إكتشف أفكار لمنازلكم