13 فكرة متنوعة لإضاءة سقف منزلك بطريقة مميزة | homify

13 فكرة متنوعة لإضاءة سقف منزلك بطريقة مميزة

Shery Abuzaid Shery Abuzaid
M B M architects الممر والمدخل
Loading admin actions …

تتمثل الوظيفة الأساسية لمصابيح السقف في إضاءة المنزل، ولكن باختيار النوع المناسب من المصابيح ووضعها بذكاء، يمكنك تحويل الغرفة تمامًا من عادية إلى مذهلة، وتؤدي تركيبات الإضاءة أيضًا إلى تغيير الحالة المزاجية في الغرفة لجعلها مرحة أو رومانسية أو هادئة. يتعلق الأمر كله بمعرفة نوع الإضاءة المثالي للغرفة، اعتمادًا على أبعادها والإضاءة الطبيعية وعوامل أخرى.

ليس من السهل اختيار النوع المناسب من تركيبات إضاءة السقف مع مجموعة واسعة من الخيارات المتاحة في السوق، لذا من الضروري أن نفهم كيف يؤثر كل نوع منها على الإضاءة والحالة المزاجية للغرفة، وهو أمر لا يدركه معظم مالكي المنازل. لهذا نقدم لك أفكارًا حول كيفية استخدام تركيبات إضاءة السقف لإخراج أفضل ما في الغرفة.


إنارة خطية ساحرة

في الغرف ذات المساحات الواسعة، تعتبر الأضواء الغائرة الخطية حلاً ممتازًا لأنها تضمن إضاءة المنطقة بأكملها، دون التركيز على مساحة معينة. فبدلاً من تشغيل الضوء في خط مستقيم بمحاذاة منتصف السقف، فإن تثبيته بالقرب من الحائط خلف الأثاث يضيء المنطقة التي عادة ما تكون مليئة بالظلال.

خيارات متعددة

على الرغم من أن مصابيح LED أصبحت خيارا شائعا في المنازل الحديثة، لإنها توفر عادةً الإضاءة المناسبة داخل الغرفة. إلا أن المصابيح المعلبة تقدم بديلاً لإبراز الأضواء حيث يمكن تعديلها داخل التركيبات. إنها خيار عملي لأضواء سقف المطبخ حيث يمكنها إضاءة طاولة العمل أو الخزانة.

أشكال هندسية

في غرف الطعام، يجب أن تكون الإضاءة هادئة لخلق أجواء مريحة. لذلك فإن الأضواء المعلقة هي الخيار الأفضل لهذه المناطق لأنها تخلق ضوء موضعي على السطح، مع إبقاء بقية المنطقة في الظل. ويمكنك استخدامها أيضًا فوق طاولات المطبخ، خاصة تلك التي تستخدمها لتناول الوجبات.

تركيبات متعددة الأغراض

ZERO9 غرفة السفرة

في بعض الغرف خاصة الصغيرة منها، عندما تكون المساحة محدودة لمصابيح السقف، تعتبر مراوح الثريا التي تجمع بين الإضاءة والتهوية خيارًا ممتازًا. وتأتي في عدة أنماط، بما في ذلك الكلاسيكية والحديثة، لتتناسب مع موضوع تصميم الغرفة.

المصابيح الملونة

في المناطق الخارجية مثل الشرفات، أو حتى في غرفة ذات جدار مميز، يساعد تركيب مصابيح ملونة في السقف على إعطاء الجدار ظلا مختلفا، مما يضيف عنصرًا مثيرًا للاهتمام في المنطقة.

معلقات عصرية

في بعض الأحيان تحتاج إلى إضاءة إضافية لإضفاء السطوع على الغرفة، خاصة في الليل. في مثل هذه الحالات، تعتبر مصابيح LED المريحة الحل الأمثل حيث يمكن تركيبها في السقف المعلق على طول محيط الغرفة لإزالة الظلال من كل زاوية. تضفي مصابيح LED أيضًا لمسة عصرية على التصميمات الداخلية وهي حل سريع لمن يبحثون عن تجديد أنيق لمنزلهم.

خطوط متوازية

عندما ترغب في التحكم في مقدار الإضاءة في الغرفة، فإن استخدام تركيبات الإضاءة المتوازية يمكن أن يوفر حلاً مبتكرًا. للحصول على أجواء مشرقة وحيوية، يمكنك تشغيل جميع خطوط الإضاءة، بينما للحصول على شعور أكثر راحة، يمكنك تشغيل خط واحد فقط.

مزيج مميز من المصابيح

ينظر معظم مالكي المنازل إلى مصابيح السقف كخيار وحيد لإضاءة الغرفة. ومع ذلك للحصول على تأثير مثير للاهتمام، يمكنك الجمع بين الأضواء العلوية والإضاءة السفلية داخل المنزل. تعمل المصابيح العلوية والسفلية على إضافة بريقا إلى الجدار، مما يخلق توهجًا سحريًا في الأجواء.

خطوط على شكل حرف V

عندما تبحث عن أفضل الأفكار لإضاءة المطبخ، فإن الحل الذي يوصي به العديد من المحترفين هو الإضاءة السفلية لأسطح العمل، حيث تعتبر الأسطح المضاءة جيدًا أمرًا ضروريًا لمنع وقوع الحوادث عند التعامل مع السكاكين والأدوات الحادة الأخرى. 


سبوتات متفرقة

نظرًا لأن الحمام منطقة رطبة، لم يتم تثبيت مصابيح بالقرب من مناطق الاستحمام سابقا، لمنع الحوادث الناجمة عن تناثر المياه على التركيبات والتسبب في حدوث ماس كهربائي. وفي الآونة الأخيرة مع انتشار مصابيح LED المعلقة، يمكنك أن تضيء سقف منطقة الاستحمام لإبقائها دائمًا مشرقة.

لمسة من الفخامة والرقي

تكون بعض أنواع الأضواء الكلاسيكية عصرية دائما. سواء كان تصميم المنزل كلاسيكيًا أو ريفيًا أو حديثًا، فإن الثريات المعلقة من السقف في وسط الغرفة تعزز من رقي المنطقة. إنها تضيء الغرفة بالإضافة إلى تعزيز أناقتها.

تركيز الضوء على السقف المعلق

بدلاً من جعل الجدار المميز هو النقطة المحورية في الغرفة، فإن الحل البديل هو تحويل التركيز إلى السقف. يمكن أن يخلق السقف المعلق المصمم جيدًا مع مزيج مثالي من الألوان والإضاءة ميزة أنيقة في الغرفة.

اقرأ أيضًا: دليلك لتصميم غرفة نوم مريحة وهادئة

إضاءة عملية وعصرية

في غرف النوم وخاصة الصغيرة منها، غالبًا لا توجد مساحة أرضية كافية لطاولة جانبية بها مصباح قراءة. في مثل هذه الحالات، يمكن أن يؤدي تركيب مصابيح LED أو المصابيح الموجودة في السقف إلى تركيز الضوء على المنطقة القريبة من اللوح الأمامي للسرير، مما يوفر الإضاءة لقراءة مريحة وممتعة.

أي الأفكار المعروضة تود تطبيقها في منزلك؟
Casas inHAUS منازل

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟
تواصل معنا الآن

إكتشف أفكار لمنازلكم