Dining Room design ideas, inspiration & pictures

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. Ad
  4. Ad
  5. Ad
  6. Ad
  7. Ad
  8. Ad
  9. Ad

غرفة السفرة

غرفة الطعام هي غرفة مخصصة لتناول الطعام. في العصور الحديثة، عادة ما تقع غرفة الطعام بالقرب من المطبخ لتيسير عملية نقل الطعام، مقارنة بـ العصور الوسطى حيث كان يُوضع الطعام بأكمله على مستوى أعلى من الأرض. من الناحية التاريخية، كانت غرفة الطعام مجهزة بـ منضدة وعدد من الكراسي لتناول الطعام؛ أصبح يتم دمج هذه الغرفة مع غيرها من الغرف لاستغلال المساحات بشكل أمثل، فأصبحت تُدمَج تارة مع المطبخ بشكل وظيفي ذكي وتحديدًا مع جزيرة المطبخ تتوسط المساحة، وتارة أخرى مع غرفة المعيشة، وفي أحيان أخرى مع الاثنين خصوصًا في المنازل ذات المساحات الصغيرة.

ما أهمية غرفة السفرة؟

لغرفة السفرة أهمية خاصة بأي منزل، تتمثل باختصار في السماح لأفراد العائلة جميعًا بالالتقاء على مائدة واحدة لتناول الطعام على الأقل مرة واحدة يوميًا إن لم تكن ثلاثة، الأمر الذي من شأنه خلق مزيد من الحميمية بين الأهل والأقارب وخلق الفرصة أيضًا لإقامة أحاديث ونقاشات مفتوحة تساعد في التعرف على آخر مستجدات بعضهم البعض.

التصميم الداخلي لغرف الطعام

أثاث غرفة الطعام

تحتوي غرفة الطعام بشكل أساسي المائدة التي تتوسطها وكراسي المائدة, لكنها قد تحوي أيضا ركنا لتوضيب أدوات المائدة، لذا يجب الحرص على اختيار الأثاث المناسب, مما يضفي على ديكور الغرفة رونقاً خاصاً وأسلوبا فريداً من نوعه. كما أن غرفة الطعام لا تختلف عن الغرف الأخرى وبالتالي يجب خلق أسلوب ديكوري خاص بها ما يجعلها مميزة وملفتة للنظر، وقد يخصص لها تصميم قريب نوعا ما من تصميم غرفة المعيشة وذلك لخلق نوع من التناغم, أو قد تنفرد وحدها بتصميم ديكوري مختلف عن باقي أرجاء المنزل كي نضمن التميز.

الأرضية والإضاءة

أرضيات غرف الطعام يجب أن تكون من السهل المحافظة عليها وتنظيفها مع الحرص على انحيازها إلى المواد الطبيعية واعتماد الأرضية الخشبية مثلا لتركيز الاهتمام على المائدة والستائر وباقي عناصر الديكور الأخرى. أما بالنسبة للإضاءة فالكثيرون يفضلون وضع وحدة إضاءة كبيرة ومزينة فوق الطاولة مباشرة على أن تكون مرتفعة, وفي حال الرغبة في تجنّب الإضاءة المباشرة فوق طاولة الطعام، فيمكن إضافة لمسات خفيفة للإضاءة كتلك الموجودة داخل الخزائن الزجاجية المخصّصة لأدوات السفرة، أو مخفية خلف حوض نبات كبير في أحد أركان الغرفة أو داخل تجاويف ديكورات الجبس.

الستائر

في أغلب الأحيان تتواجد غرف السفرة في إحدى الغرف التي تحتوي على نافذة أوشرفة حتى تسمح بتغيير الهواء وكذلك توافر الإضاءة الجيدة أثناء تناول الطعام، وفي تلك الحالة يجب العناية باختيار ستائر غرف السفرة لتتناسب وطبيعة تلك الغرفة بحيث تسمح بمرور الإضاءة المناسبة لتناول الطعام بارتياح وفي نفس الوقت تمنح شيئا من الخصوصية لغرفة الطعام خاصة إذا كانت المنازل متقاربة مع بعضها البعض .

الطاولة

تشكل الطاولة العنصر الأهم في غرفة الطعام ولا يكتمل ديكور هذه الأخيرة دون وجود طاولة طعام. تختلف طاولات الطعام وتتوفر بأحجام وأشكال متعددة، فبعضها يندرج ضمن الشكل الدائري والبعض الآخر على شكل مربع أو مستطيل. وجُلُّ مثحِبِّي الديكور العصري يفضلون الطاولات المصنوعة من خشب الزان، أما عشاق التصاميم فيفضلونها زجاجية، في المقابل نجد أن مهووسي غرف الطعام ذات الطابع الريفي يفضلون الاستعانة بطاولات مصنوعة من خشب الدردار أو السنديان.

ألوان غرف الطعام

لإضفاء جمالية على غرفة الطعام العصرية، يمكن اللجوء إلى الألوان الدافئة التي تشعر بالراحة وتساعد على تحفيز الشهية وتشجع على إطالة الجلوس إلى المائدة درجات مختلفة من الأحمر والبرتقالي والأصفر. ويفضل استخدام اللون وظلّه الذهبي مع الأصفر الكريمي، والبرتقالي مع الترابي، أو الأحمر القاني مع الوردي.

الإكسسوارات

تتنوع الإكسسوارات التي يمكن تزيين غرف الطعام بها من ثريات كريستالية أو قطع خزفية تتوسط الطاولة أو مفارش وزهور وكذلك شموع، مع مراعاة أن باقات الزهور والشموع تصلح لغرفة طعام عصري، أما المفارش المشغولة من الحرير والأورجانزا فتصلح لغرفة طعام كلاسيكيه

يمكنك الاستعانة بأحد مصممين الديكور من خلال هوميفاي و اختيار غرفة السفرة التي تليق بك