​الأبواب

  1.  أبواب منزلقة تنفيذ Ligneous Designs
  2.  أبواب رئيسية تنفيذ RK Door Systems
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4.  أبواب رئيسية تنفيذ FingerHaus GmbH
    Ad
  5.   أبواب تنفيذ 懷謙建設有限公司
    Ad
  6.  أبواب خشبية تنفيذ Pierre Bernard Création
  7.  أبواب منزلقة تنفيذ homify
  8. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  9.   أبواب تنفيذ EVA architecten
  10.  أبواب رئيسية تنفيذ HORMANN
  11.   أبواب تنفيذ 인우건축사사무소
    Ad
  12.   أبواب تنفيذ René Flores Photography
    Ad
  13.   أبواب تنفيذ 知域設計
  14.  أبواب رئيسية تنفيذ RK Door Systems
  15.  أبواب داخلية تنفيذ Studio Maiden
    Ad
  16.  أبواب زجاجية تنفيذ Anyway Doors
  17.   أبواب تنفيذ Effebiquattro S.p.A.
  18.  أبواب خشبية تنفيذ M/s Studio7 Architects
  19.   أبواب تنفيذ P Knockdown Style Modern
    Ad
  20.   أبواب تنفيذ CaixilhoPVC
    Ad
  21.   أبواب تنفيذ 祥祥設計有限公司
  22.   أبواب تنفيذ ARCOP Arquitectura & Construcción
  23.   أبواب تنفيذ +V Architects
  24.  أبواب رئيسية تنفيذ RK Door Systems
  25.  أبواب رئيسية تنفيذ RK Door Systems
  26.   أبواب تنفيذ 夏沐森山設計整合
  27.   أبواب تنفيذ WITHJIS(위드지스)
  28.   أبواب تنفيذ MSA Arquitectos
    Ad
  29.  أبواب زجاجية تنفيذ Anyway Doors
  30.  أبواب منزلقة تنفيذ Izilda Moraes Arquitetura
  31.   أبواب تنفيذ Feldman Architecture
  32.  أبواب منزلقة تنفيذ Beinder Schreinerei & Wohndesign GmbH
  33.  أبواب منزلقة تنفيذ Sliding Wardrobes World Ltd

الأبواب

تُعد الأبواب من أهم عناصر الاتصال والحركة داخل المبنى، فهي لها دور وظيفي فعال كرابط داخل المبنى وخارجه كما تربط الفراغات الداخلية ببعضها، وتتنوع الأبواب في أشكالها، ومقاساتها والمواد المصنوعة منها وقد تُضاف للأبواب وظائف أخرى لأغراض فرعية، عزل الصوت والحرارة ومقاومة الحرية بالإضافة لدورها الفعال في الخصوصية، تحتاج قبل أن تختار الباب المناسب لكل فراغ أن تتعرف جيدا على أنواع الأبواب والاختلافات بينهم حتى تختار على أساس سليم ..

الأبواب

تُعد الأبواب وحدات أساسية في المباني فإلى جانب أنها وسيلة الدخول والخروج من المباني إلا أنها يجب أن يتحقق فيها بعض المحددات الهامة ويضاف إليها بعض أنواعها بعض الوظائف الفرعية لأغراض خاصة ويتلخص ذلك في الأتي:-

القوة

يجب أن يكون الباب مصنوعا من مادة قوية حتى يتحمل ثقل نفسه أو أي صدمات عليه.

الشكل الثابت

يجب أن يكون الباب متين ثابت الصنع حتى يتحمل كثرة الاستعمال وأن يكون حلق الباب منطبقا تماما معه حتى لا تؤثر عليه الرطوبة أو المطر أو فرق درجات الحرارة بين داخل المبنى وخارجه.

الخصوصية

يجب أن يعمل الباب على إعطاء الخصوصية الشخصية داخل الحجرة أو المبنى عند قفله كمثل الحوائط أو القواطيع, كما يجب تحكمه في الصوت والرؤية من خلاله أو إذا لزم الأمر وذلك عن طريق التحكم في المواد المصنعة منه.

الأمن

يعتمد أمن الباب وحلقه على المواد المصنعة ع منها وعلى نوع الخردوات المستعملة ولذلك يجب اختيار الأنسب منها لكل حالة.

عازل للحرارة

يفضل عند استعمال عازل حراري للحوائط و القواطيع لمبنى أن يكون الباب المستعمل مصنوعا من مادة عازلة أيضا, ولكن في بعض الحالات نجد أن مساحة الباب الخارجي صغيرة إذا ما قورنت بمساحة الحائط الخارجي الكبيرة وعلى ذلك فقيمة مساحة الباب لا تؤخذ في الاعتبار في حسابات العزل الحراري, وعموما يعتبر معامل انتقال الحرارة للباب الخشبي صغيرا جدا فعلى سبيل المثال: الباب الحشو يعطي معامل انتقال حراري مقداره حوالي (u=3.5) والباب التجليد يعطي (u=2.5) وهذا يعتمد على كمية ونوع الحشو الداخلي في الباب ولمنع تسرب الحرارة من منافذ الباب يجب وضع وزرات مانعة حول منافذه .

عازل للصوت

يجب أن يقلل الباب من شدة الصوت لغرض العزلة الشخصية داخل المبنى وخارجه. وكلما كان الباب ثقيل الوزن وسميكا فإنه يقلل من مرور الصوت من خلاله ويعمل كحاجز للصوت أيضا. وعلى ذلك يفضل أن تجهز مثل تلك الأبواب بوزرات مانعة للصوت حول منافذها.

مقاوم للحريق ..

وقد يصنع باب خاص لمقاومة الحريق بحيث يثبت في الحائط ويستعمل كحاجز للحريق وقت اللزوم ليوقف من عملية انتشار اللهب والدخان بجانب ذلك فالباب يعتبر منفذ للهروب من خلال المبنى وتشييد الأبواب المقاومة للحريق لتعطي الباب مناعة ضد نفاذ نيران الحريق لزمن معين حسب قوانين المباني المتبعة في بعض البلاد الأجنبية والأبواب الشائعة الاستعمال لمقاومة الحريق تعطي مقاومة تتراوح ما بين 0.5 و 3 ساعات.

مقاوم للعوامل الجوية

يجب أن يقاوم الباب الخارجي العوامل الجوية الخارجية مثل الرياح والمطر والهواء أو حتى الجليد حسب اختلاف الطقس من مكان لآخر وقد تستعمل بعض الأبواب للتهوية والنظر من خلالها.

سهولة التشكيل

قد تستعمل بعض أنواع الأبواب الخاصة لتقسيم القاعات الكبيرة مؤقتا للاستعمال الخاص ولذلك يجب أن يكون سهل التشكيل حسب الاستخدام والاستعمال.

فتحات الأبواب

تشييد الابواب الخارجيه والداخليه داخل فتحات الحوائط والقواطيع المُعدة لذلك وقد تصنع الأبواب من الأخشاب اللينة كالخشب الموسكي الشائع الاستعمال أو الخشب الصلب او المعادن او الزجاج .

ويعتبر مقاس ارتفاع الأبواب مهم جدا في تشييد المباني حيث يتحدد عليها نسب كثيرة في المبنى مثل ارتفاع فتحه الشباك او ارتفاع مواد التشطيب الداخليه مثل الاسقف المعلقه .

وهناك عدة عوامل تحدد ارتفاع الأبواب ومنها :

متوسط ارتفاع الإنسان هو 1.6 ثم يضاف اليه طول الذراع وهو مرفوع لاعلي .

ارتفاع الوحدة البنائية المستعملة في المباني مثل ارتفاع الطوب أو البلوك أو الحجر أو خلافه حيث أن الشائع في المباني المبنية بالطوب الأحمر ارتفاع الباب بيكون 2.10 سم 35 مدماك * 0.6 سم يعني تساوي 2.10 والمباني المشيدة بالطوب الخرساني تكون 2.20 حيث أن 11 مدماك * 0.2 = 2.20 سم

اما العرض لفتحه الباب فهي متغيرة على حسب الاستعمال للباب نفسه ويجب ان يكون اقل عرض للباب هو 70 سم اي اكبر من مقاس عرض الإنسان وهو 60 سم

انواع الابواب

توجد أنواع كثيرة من الأبواب للاستعمالات المختلفة سنذكر الانواع المنتشره هنا :

الأبواب العادية

يكون الباب العادي مكونا من ضلفه واحده SINGLE LEAF كما هو موجود في معظم المنازل والمكاتب الإدارية مثلا بحيث انه يفتح الباب لحد اقصى 90 درجة ويوجد اربع اوضاع لهذا الباب

باب اليسار .. المفصلة توجد في اتجاه اليسار ..

باب اليمين .. المفصلة توجد في اتجاه اليمين ..

باب المفصلة توجد في الجهة اليسرى ولكن الباب معكوس ..

باب المفصلة توجد في الجهة اليمنى ولكن من الخارج ..

ويوجد نوع آخر من الأبواب ثنائي الضلفة وتفتح كل ضلفة لوحدها وتكون كل ضلفة مثبتة على جدار وكذلك تفتح بدرجة 90

الانواع الخاصه

:الباب المفصلي

الباب المروحة

الباب المنزلق

الباب المنطبق ،

الباب الدوار

الباب الحصيرة .

أنواع الأبواب من حيث المادة المستخدمة ..

الأبواب الخشبية

تعد من أكثر الأبواب استعمالاً في صنع الأبواب الداخلية والخارجية ، ومنها أبواب حشو ، أبواب تجليد ، ابواب شمسية (شيش بلكونات المنازل) ، ابواب سمر ، أبواب سبرس ، أبواب سؤاس .

الأبواب المعدنية

منها ما يسمى بالجوفاء ، ومنها الأبواب العازلة للصوت و الأبواب المقاومة للحريق والأبواب الخارجية المصفحة المقاومة للرصاص) .

ويشيع استخدام الابواب والحلوق المعدنية الجوفاء في العديد من المباني التجارية والصناعية (ربما لأن أداء الصلب أفضل من الخشب) ، ويوجد عدد من الخيارات المتاحة بين الأبواب المعدنية فى السوق المحلى . في السنوات الأخيرة ، استخدمت الحلوق المعدنية مع الأبواب الخشبية مسبقة التشطيب في كثير من المباني . والحلوق المعدنية أكثر متانة وتلائم التركيب فى فتحات القواطيع الجبسية . والأبواب الخشبية مسبقة التشطيب جذابة واقتصادية. ويشيع ايضا استخدام الحلوق الخشبية مع تركيب بر حول الحلق . و الحلوق الخشبية تركب عادة فى الموقع ثم يليها تركيب الضلفة ، باستثناء الأبواب المثبتة فى الحلوق بمفصلات غير قابلة للفك .

الأبواب الألومنيوم

وتمتاز بخفة الوزن والمتانة ومقاومة الصدأ وسهولة التشكيل وأنه معدن يمكن إعادة استخدامه اكثر من مرة ولذا هو اختيار مثالي فى العمارة الخضراء . والواجهات الزجاجية الخارجية والداخلية التى تحتوى الأبواب المصنوعة من الألمنيوم و الزجاج اصبحت تستخدم فى كثير من الأحيان في المباني التجارية .

الأبواب الستانلس ستيل

من الخامات المبتكرة المستخدمة في صناعة الأبواب الخارجية معدن الستانلس ستيل ، ويتميز بمقاومته للصدأ ، ومظهره الجميل الأنيق ، ومقاومته للعوامل الجوية المختلفة .ويوجد منها أبواب يمتزج فيه الزجاج بالستانلس ستيل ؛ ليمنحه مظهرًا أنيقًا ومبتكرًا .

الأبواب الحديدية

المشغولة تستخدم لمداخل المنازل ، طالما كان الفيرفورجيه مفضلا ، أو كانت الأسوار الخارجية تحتوي على بعض العناصر المصنوعة منه .يتميز الباب الحديدي بتنوع زخارفه ، وتعدد ديكوراته ، فمنه ما يحتوي على نوافذ زجاجية صغيرة وأنيقة ، ومنه ما يحتوي على أطر مذهبه ، ويجب مراعاة التصميم المعماري للبيت ، عند اختيار الباب الخارجي ؛ لكي يبدو التناسق واضحًا بينهما .

الأبواب الزجاجية :

تعتبر الأبواب المصنوعة من الزجاج من أجمل أنواع الأبواب التي تعطي المنازل والمباني المختلفة أشكالا غاية في الاناقة ، ومنها الأبواب الزجاجية الشفافة والمرسومة والمصنفرة الملونة وغيرها .

الأبواب المصنوعة من الفينيل (U.P.V.C)

وتتميز بسهولة التشكيل و بقدرتها الفائقة علي عزل الحرارة ( سواء البرودة الشديدة أو الحرارة العالية ) ، الإحكام المطلق من حيث منع تسرب الأتربة والهواء والماء ومقاومة الحريق وغير مساعدة على الاشتعال والى نسب مضاعفة من عزل الصوت والحرارة بالمقارنة بالمواد الأخرى المستخدمة مما أسهم في تحقيق انتشار أوسع له في كافة دول العالم الباردة والحارة . وقد أصبحت هي الحل الأنسب لسكان المناطق الساحلية وذلك لعدم تأثر المادة بالأملاح المحملة ببخار الماء مما أتاح لهم استخدام ابواب تحميهم من التغيرات الجوية الشديدة وفي نفس الوقت ذات عمر افتراضي طويل

استعن بأحد خبراء هوميفاي المتخصصين في أعمال النجارة وتصميمات الأبواب