Dressing room Interior design ideas, inspiration & pictures

  1. Ad
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. Ad
  4. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  5. Ad

غرفة الملابس

غرفة الملابس هي غُرفة مُخصصة لترتيب وتبديل الملابس بمختلف أشكالها وأحجامها وألوانها، تختلف تصميماتها بناء على رغبة صاحبها، وتتواجد غالبًا في المنازل ذات المساحات الكبيرة، والفلل، والقصور، وكذلك الفنادق.

انواع غرف الملابس

غرفة ملابس مفتوحة

تكون الغرفة وفقًا لهذا التصميم بلا أي أبواب أو دُرَف، فتظهر الخزائن بشكل مفتوح بها الملابس بعضها مرصوص في أرفف منمقة والآخر معلق في سلسلة من الشماعات ويتم توزيعها على هذا المنوال في جميع أنحاء الغرفة. يعتمد تصميم الغرفة في هذه الحالة على مرايا بطول كل جدار مما يجعلها تبدو أكثر اتساعًا. الأمر الوحيد الذي يجب مراعاته عند اتباع هذا التصميم، هو ضرورة إبقاء جميع الأغراض من ملابس وأحذية وإكسسوارات مرتبة ومنظمة حتى تحافظ على النظرة الجمالية للغرفة والتي تشكل فيها الملابس -في حد ذاتها- إكسسوارًا.

غرفة ملابس مغلقة

وفق لهذا التصميم تكون الغرفة مغلقة أي غير مفتوحة للجميع، وذلك إما باستخدام أبواب منزلقة تغليفها بالكامل وتجعل الغرفة أشبه بالكابينة أو حتى مجموعة ستائر تفي بالغرض. عادة ما تكون هذه الغرفة ملحقة بغرفة أخرى مغلقة كغرفة النوم مثلًا ويتوفر بها مساحة لوضع قطعة أثاث مثل أريكة أو مقعد بلا مسند يستخدم أثناء خلع الملابس وارتداء الأحذية والإكسسوارات.

أماكن تواجد غرفة الملابس ..

في غرفة النوم

تكون غرفة الملابس مُلحقة في كثير من الأحيان بغرفة النوم، وتكون إما مدمجة معها بشكل كامل فلا يفصل بينهما جدار أو حاجز أو باب، أو منفصلة عنها من خلال باب مما يوفر لكلًا منهما قدر لا بأس به من الخصوصية.

في الحمام

في أحيان أخرى أيضًا تصمم غرفة الملابس أو كابينة الملابس بالحمام ويشترط في هذه الحالة أن يكون الحمام بمساحة كبيرة حتى يسع تصميم تلك الغرفة، أما عن التصميم نفسه، فيكون أشبه بـ كابينة الدش عبارة عن ألواح زجاجية ضخمة مصنفرة مثبت بداخلها مجموعة أرفف بشكل أفقي مخصصة لوضع الملابس فتشكل الكابينة بهذا الشكل غرفة داخلية بالحمام.

خطوات تصميم غرفة ملابس

عند دخول غرفة الملابس، لا بد أن ينتابك شعور مفعم بالأنوثة والرفاهية، كأنك تدخلين إلى أحد المتاجر الفخمة حيث يتوفر فيه كل ما تحتاجينه من أزياء وأحذية و’أكسسوارات! لذا، تطلعك مهندسة الديكور سيرين الحسنية على كيفية تصميم غرف ملابس تجمع بين الأناقة والعملية، في ما يأتي:

يُفضّل أن يتبع طراز غرفة الملابس الطراز السائد في غرفة النوم الرئيسة.

يُنصح باختيار الألوان الفاتحة، كما طلاء خزائن الخشب بالأبيض للإيحاء بالسعة والراحة. ولا بدّ أن تدخل ألوان الباستيل الهادئة إلى التفاصيل لكسر رتابة الأبيض ومشتقاته، مع تجنب استعمال البنّي الداكن لخشب الأثاث.

يجب توزيع الخزائن على الجدران كافة، على أن تمتدّ من الأرض إلى السقف، وأن يبلغ عمقها 60 سنتيمتراً. ويمكن تقسيم دواخل هذه الخزائن بحسب وظيفتها، مع تخصيص الأماكن العالية منها للملابس الموسمية وبعض الأغراض التي تحتاج إلى التخزين كحقائب السفر، مثلاً.

يحلو حضور منضدة للتسريح ذات مرآة، إذا توفر جدار فارغ في غرفة الملابس.

يمكن أن تفترش قطعة من السجاد بلون البيج السادة أو ذات نقوش بسيطة، الأرضية في وسط هذه الغرفة.

يناسب وضع وحدة تخزين في وسط هذه الغرفة، على أن تحمل بعض الأدراج، لغرض حفظ الاكسسوارات بصورة مرتبة.

يجدر وضع كرسيّ الشيزلونج، في هذا المكان.

يعتبر استخدام المرآة ضرورياً في هذه الغرفة، فلا بد أن تعلو هذه الأخيرة طاولة التسريح، أو أن توضع مرآة طويلة في إحدى الزوايا أو على واجهة إحدى درف الخزائن المغلقة.

يُحبّذ انتقاء قطع الأنتيك المزينة باللون الذهبي، ولا سيما في إطارات المرايا وكرسي طاولة التسريح، بغية تحقيق ديكور متناقض، ما يضفي الجاذبية على هذه الغرفة.

يُنصح توزيع الإضاءة بشكل مدروس في داخل هذه الغرفة، وذلك لتحقيق رؤية أفضل للتفاصيل، وذلك من خلال تثبيت ثريا في السقف، وتزويد درفات الخزائن بوحدات الإضاءة أيضاً.

يمكنك الاستعانة بأحد خبراء هوميفاي في تصميم غرفة ملابس صغيرة في منزلك ..