أفكار لتصميم الحدائق, إلهام و صور

  1.  كوخ حديقة تنفيذ Hossam Nabil - Architects & Designers
  2.  بركة مائية تنفيذ Hany Saad Innovations
  3. تحتاج إلى مساعدة في تصميم حديقة المنزل؟
    تحتاج إلى مساعدة في تصميم حديقة المنزل؟
  4.  فناء أمامي تنفيذ Terra Development Group
  5.  فناء أمامي تنفيذ Hossam Nabil - Architects & Designers
  6.  حديقة Zen تنفيذ Terra Development Group
  7.  حديقة تنفيذ Teknik Metal Ferforje
  8. تحتاج إلى مساعدة في تصميم حديقة المنزل؟
    تحتاج إلى مساعدة في تصميم حديقة المنزل؟
  9.  حديقة تنفيذ BAIRES GREEN
  10.  كوخ حديقة تنفيذ sigit.kusumawijaya | architect & urbandesigner
  11.  حديقة تنفيذ A360architects
  12.  حديقة تنفيذ 窪江建築設計事務所
  13.  حديقة تنفيذ [GM+] Arquitectos
  14.  حديقة تنفيذ Mateus Motta Paisagismo
  15.  كوخ حديقة تنفيذ NuBuiten.nl
  16.  حديقة تنفيذ EcoEntorno Paisajismo Urbano
  17.  حديقة تنفيذ Hoveniersbedrijf Guy Wolfs
  18.  حديقة تنفيذ ecoexteriores
  19.  حديقة تنفيذ EcoEntorno Paisajismo Urbano
  20.  حديقة تنفيذ Gil Fialho Paisagismo
  21.  حديقة تنفيذ Terra
  22.  حديقة تنفيذ Lithic Fire
  23.  حديقة تنفيذ Greice Peralta
  24.  حديقة تنفيذ Marina Linhares Decoração de Interiores
  25.  حديقة تنفيذ Pop Arq
  26.  حديقة تنفيذ Gardenplan Design
  27.  حديقة تنفيذ NATURA
  28.  حديقة تنفيذ Design Outdoors Limited
  29.  حديقة تنفيذ TERAJIMA ARCHITECTS
  30.  حديقة تنفيذ dwarf
  31.  حديقة تنفيذ Ogrodzenia Radosław Sycz
  32.  حديقة تنفيذ Axonometrico
  33.  حديقة تنفيذ Hampshire Design Consultancy Ltd.

كيفية تنسيق حديقة المنزلية؟

  لا شك ان الحدائق المنزلية من اساسيات المنازل خاصة البيوت المستقلة حيث تشكل متنفساً للعائلة ومصدر للراحة وقد تكون مصدراً للفواكه ايضاً في حال تم زراعتها بأشجار مثمرة. تنسيق حدائق المنازل من الاشياء التي تتطلب خبرة بأنواع النباتات وطبيعتها وطرق زراعتها وألوانها لكي تتم زراعتها في المكان المناسب بحسب الذوق والخيال الواسع لربط هذه العناصر لتعطي الشكل النهائي المرغوب فيه .

ما هي أهداف الحديقة المنزلية؟ : 

إبراز جمال المنزل اعطاءه صورة أفضل خاصة المداخل والواجهة الرئيسية للمنزل . توفير الظلال وتلطيف الجو والحماية من حرارة الشمس خاصة في بلادنا العربية حيث الصيف يكون حاراً وطويل . تنقية الجو من الأتربة والغبار حيث توجد الكثير من النباتات التي تعمل على تنقية الهواء . تثبيت التربة وقد تكون مصدر للخضراوات والفواكه . توفر مصدراً للروائح الطيبة للمنازل من خلال الزهور والنباتات طيبة الرائحة. توفير أماكن هادئة لكل أفراد العائلة. توفير أماكن للأطفال للعب .

كيف تصمم الحديقة المنزلية؟ : 

قد يبدو تصميم الحدائق بالامر الصعب لكنه ليس بالصعب!! وتجدر الاشارة انه من المهم التخطيط للحديقة في نفس الوقت مع تخطيط المنزل قبل البناء حيث يتم اخذها بالحسبان من حيث المساحة والجهة المناسبة و الابعاد المراد لها من مساحة المنزل الكلية. كما انه من المهم ان يتم استشارة من هم ذوي الاختصاص في تصميم الحدائق المنزلية حيث أن الارتجال احيانا يتسبب بالكثير من المتاعب وعدم الوصول لنتيجة مرضية.

ما هي أنواع الحدائق؟ :

هناك عدة طرق لتخطيط الحدائق : 1- التخطيط الجيومتري او الهندسي وهو عبارة عن تقسيم الحدائق باشكال هندسية متماثلة كالمربعات او الدوائر. وتتميز بالممرات المتوازية ذات الخطوط المستقيمة والمحاور المتكررة حول المركز، كما تتمتع بالنوافير ذات الخطوط والاشكال الهندسية ايضا! ويقل فيها الاثاث الكلاسيكي وانما تتسم بقلة الاثاث والاعتماد على المساحات الخضراء المريحة للعين واذا كانت تحتوي اشجاراً فإنها تكون ايضا مزروعة على خطوط متوازية ومستقيمة وغالباً ما تكون على الاطراف وبجانب الممر الرئيسي.

2- التخطيط الطبيعي : وتصمم الحديقة  بشكل يحاكي الطبيعة بدون تدخل بشري أو على الاقل جعلها تبدو كذلك، ومما يميزها هو التعرجات في الممرات والبعد عن الخطوط المستقيمة والعشوائية في توزيع النباتات وإن كان هناك تحكم في توزيعها من الناحية اللونية على الاقل. وعلى الرغم من أنها تبدو عملية سهلة لكنها في الواقع اصعب من النماذج الاخرى.

3- التخطيط الحديث : وهو يشمل خليط بين كل ما ذكر لكن بشكل مدروس ومينمالي من حيث الاثاث والاعتماد على تقنيات حديثة لبناء وتزيين الممرات كادخال عناصر الخشب والاضاءات الموزعة في تصميم الممرات والاهتمام بالشكل العام للحدائق.

ما هي أنواع الحدائق المنزلية؟

الأندلسية : وهي التي يغلب عليها الطابع العربي والإسلامي وتتميز بأسوار الأشجار العالية والمتسلقات وتزخر بالنوافير والممرات ذات الفسيفساء. كما انها تمتاز بالاكسسوارات العربية ذات الاشكال الهندسية المتماثلة والنقوش الفسيفسائية والخطوط العربية.

الإنجليزية :  يغلب عليها المساحات الخضراء الواسعة والممرات الضيقة وتتميز بالقليل من الازهار مقارنة بالعشب والاشجار الخضراء. ويتم بناء أسوارها القصيرة من النباتات المتسلقة الكثيفة.كما انها قليلة النوافير والاكسسوارات. الأسيوية: تمتاز بالكثير من الأزهار والممرات المائية والشلالات الصغيرة، كما انها تمتاز بالنباتات المائية والبرك ذات الاسماك الملونة. كما انها تمتاز بالممرات الخشبية والجسور فوق الممرات المائية والاكشاك الخشبية.

الفرنسية : تمتاز المساحة الواسعة والتصميمات الهندسية والاشجار المقلمة على اشكال عديدة والتناسق الرائع للالوان. وتمتاز بالتنوع الجميل للازهار واختلاف انواعه وكذلك على الممرات المنتظمة والجيومترية والنوافير ذات التماثيل والمجسمات.

ما هي إكسسوارات الحدائق؟ :

الممرات باختلاف انواعها. الجسور في حال وجود ممرات مائية. النوافير والمساقط المائية. أسوار الحدائق باختلاف انواعها. التمديدات المائية كالانابيب وتمديدات الري. الأثاث المتمثل بجلسات من كراسي وطاولات مقاومة للماء والشمس . الإضاءات باختلاف انوعها كما في الممرات او الاسوار او حتى على واجهات المنازل . التماثيل الجبسية أو الاشكال المجسمة التي يحب البعض اقتناءها. مسابح منزلية لو كانت المساحة تسمح بذلك.

ما هي خطوات تصميم الحدائق؟ :

  دراسة شاملة للمساحة وطبيعة اللأرض المُراد انشاء الحديقة عليها ودراسة الأماكن المحيطة بها. دراسة وافية لمشروع الحديقة للميزانية كي يتسنى لكم تحديد كمية ونوعية المواد اللازمة. التاكد من طبيعة النباتات حيث أنها ملائمة للاجواء وبامكانها الحياة في هذا النوع من البيئة الاهتمام بعمل سور للحديقة بحيث أن يتناسب مع الشكل العام للحدائق ويكون مناسب لواجهة المنزل أيضاً. اختيار مواد مناسبة من حيث الجودة والملائمة لطبيعة الارض والمخطط المرغوب. الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة خاصة مسائل الأمان حيث الابتعاد عن استخدام الحصى والحجارة صغيرة الحجم كي لا تشكل خطورة على الاطفال. وضح حمايات أمنة للممرات والجسور لتوفير الامان للاطفال. الابتعاد عن زراعة النباتات ذات الأشواك. الابتعاد عن استخدام مواد كيماوية كالسماد الكيماوي وغيره. التأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية وانها مضادة للماء ومعزولة بشكل جيد.

كيف تصمم أو تجدد حديقة منزلك  بأقل التكاليف؟

في حال رغبت أن تجدد بستان بيتك أو تصميمه بشكل جديد ولا تملك الميزانية الكافية لاتمام المشروع بما يتناسب مع حلمك بتصميم حديقة مثالية ولا تختلف عن التي في الفيلات والبيوت الفخمة !! لا تيأس فهناك الكثير من الطرق البديلة التي تساعدك على تصميم حدائق منزلية غير مكلفة وبأقل التكاليف. نقدمها لكم الآن على شكل نقاط

استخدام الباليتات والاخشاب من الاثاث القديم لاعادة تدوير وصناعة أثاث بأيديكم. زراعة النباتات من البذور والاحتفاض بالبذور للمواسم القادمة، كما يمكنكم زراعة النباتات المحلية المتوفرة في البيئة المحيطة. استخدام المواد الطبيعية من البيئة المحيطة رخيصة الثمن. زراعة النباتات التي لا تحتاج عناية كبيرة وتتحمل حرارة الصيف استخدام الاسمنت في تصميم الممرات والتشكيلات الجانبية وطلاؤه كي يعطي جمالية جديدة