Gym design ideas, inspiration & pictures

  1. Ad
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. Ad
  4. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  5. Ad
  6. Ad
  7. Ad

صالة الرياضة

الجيم هو مكان مخصص للقيام بالتدريبات والتمارين، يمكن أن يكون أيضًا مركزًا للياقة البدنية أو ركنًا خاصًا برفع الأوزان. جميع أنواع الرياضيين يمكنهم التدريب بهذه الصالة من أولمبيين ومصارعين ومنافسين من مختلف الألعاب. هناك أنواع عديدة من الصالات الرياضية، لكلًا منها تجهيزات خاصة ومعدات تدريب وآلات تحتاجها وفقًا لطبيعة كل واحدة منها سنتطرق لعرضها في هذا المقال

مع تزايد وسائل الرفاهية في يومنا الحالي من مأكولات ومشروبات وتحكم عن بعد وجلوس أكثر وحركة أقل يزداد تعرضنا للأمراض والمشاكل الصحية وتصبح ممارسة الرياضة واجبا أساسيا يتحتم علينا لنتمكن من الحفاظ على حياة صحية متوازنة ..

قد يزدحم جدولنا اليومي بالأعمال أو قد يصيبنا بعض التقاعس لكون النادي الصحي بعيد أو لكون رسوم الإشتراك مرتفعة جميع هذه الأسباب وغيرها قد تعيقنا عن الانتظام أو حتى الاستمرار في ممارسة الرياضة .. في الفترة الأخيرة بدأ الكثير بالتوجه إلى تكوين الجيم المنزلي وهو ما يوفر على الشخص الكثير من حيث الوقت والاشتراكات خصوصا ان اسعار الاجهزة الرياضية بدأ بالانخفاض نسبة لتزايد عدد الشركات المنتجة .. إضافة لذلك في الجيم المنزلي يوفر لجميع أفراد الأسرة الإشتراك المجاني في هذا النادي الصغير ..

عناصر تصميم الصالة الرياضية

الأرضيات:

علينا تجنب الأرضيات الصلبة ويتم اللجوء لتلك المصنوعة من خامات لينة ومطاطية تمتص الصدمات في حالة السقوط لا سمح الله كما انها تسهل ممارسة الحركات الرياضيه كاليوغا والإيروبيكس ..

الجدران :

يفضل أن تكون الجدران بألوان مريحة والتي تناسب ذوق الشخص حتى يستمتع بالمكان .، علينا كذلك إدخال ألوان حيوية من خلال بعض العناصر لتنشيط الجسم و تساعدنا على ممارسة الرياضة بحماس وطاقة إيجابية .. كما ننصح بإضافة بعض اللوح ذات العبارات التحفيزية.. و من أهم العناصر التي تميز غرفة الجيم عن باقي الغرف هو جدار المرايا والذي يساعدنا على رؤية أنفسنا حين ممارسة الرياضة لنتأكد من صحة الخطوات كما يفضل وضع تلفاز ليتسنى للشخص متابعة فيديوهات تعليمية ويمارسها أمام المرآة.

الإضاءة :

ننصح بتوفير أكبر قدر من الإضاءة الطبيعية في الغرفة لما لها من أثر على زيادة نشاط الشخص وتحسن صحته النفسية .. ويفضل أن يتم إختيار إضاءة الفلورسنت البيضاء حتى لا تزيد من حرارة الغرفة كما و انها توفر مستوى عالي من وضوح الرؤية.

الأجهزة :

أجهزة الجيم متنوعة ومتفاوتة الأسعار ولكن يجب حين الاختيار الأخذ بالاعتبار أننا لا نحتاج نوعيات المتواجدة في النوادي الرياضية المصممة لخدمة عدد كبير من الأشخاص وعلى مدار ساعات طويلة بينما الجيم المنزلي هو الأشخاص محدودي العدد وبالتالي ينصح باختيار نوعيات ذات جودة معتدله .. كما و يفضل إختيار الأجهزة المتعددة المهام للإقتصاد المادي وتوفير مساحه في الغرفه.

ما هي المساحة المتاحة داخل المنزل؟

إن كنت تسكن في مساحة صغيرة ستعتمد بالتالي على معظم التمارين التي تستخدم الأوزان مثل: الدامبلز أو حبل المقاومة، ولكن إن كان لديك مساحة أكبر يمكنك ادخال تمارين أخرى تحتاج للحركة في مساحة أكبر مثل: تمارين Squat أو تمارين Hit.

هل تحتاج إليها؟ هل تستخدمها؟

إن كنت لا تحب الجري فلا ننصحك بشراء Treadmill؛ لأنّها سيتحول إلى ديكور ممل مع الوقت، فالهدف أن تشتري أدوات تستهويها كي تحفزك على الاستمرار في أداء التمارين الرياضية، اعتقادك بشراء منتجات يحببك بأداء تمارين لا تحبها من البداية غير صحيح.

ما ميزانية الشراء التي تخصصها للأدوات؟

يساعد تحديد الميزانية على تحديد أولوياتك في ترتيب الأدوات التي تحتاجها، كما يجنبك شراء أشياء إضافية قد لا تستخدمها، ويصبح معيار أساسي في المفاضلة بين الأنواع المختلفة للمنتج الواحد.

لذا، نرشح لكم بعض الأدوات الرياضية الأساسية التي لن تكلفك أموال كثيرة، ولا تستخدم مساحات كبيرة وتساعد في تقوية جسمك…

سجادة التمارين أو سجادة اليوغا Yoga mat

من الأساسيات التي لا يجب أن يخلو منها أي منزل رياضي، فتلك السجادة تجنبك آلام الظهر عند أداء تمارين البطن أو أي تمارين تعتمد على الاستلقاء على السجاد التقليدي، كما تمتاز تلك السجادة بعدم الانزلاق تؤدي التمارين بتوازن، ويمكنك استخدامها أيضًا في أداء تمارين اليوغا أو البيلاتس.

حبل المقاومة

تعد أحبال المقاومة أداة مفيدة للمبتدئين وللتمارين المتقدمة أيضًا لبناء العضلات وفقدان الوزن، مثلها مثل الأوزان ويتوفر منها مستويات مقاومة مختلفة تمثلها ألوان مختلفة، فيمكنك اختيار ما يناسب مستوى لياقتك، و تتميز بسهولة حملها في السفر.

أوزان اليد Hand Weights

عند بداية اداء التمرين باوزان لأول مرة يمكنك استخدام أوزان اليد، والتي تتميز بسهولة حملها عن طريق ارتدائها في اليد، كما أنّها تتميز بوجود أوزان صغيرة بدايةً من نصف كيلو، فتكون بدايةً متدرجةً لمن يشعرون بضعف عضلات أيديهم، كما يمكن استخدامها أيضًا في القدم أثناء المشي أو الجري؛ لتقوية عضلات القدم إن كنت لا تفضلها يمكنك الاستغناء عنها واستخدام الدمبلز التقليدية.

كرة الحديد Kettlebells

تتوفر كرة الحديد بأوزان مختلفة تناسب مستوى لياقتك، وتساعدك على حرق ما لا يقل عن 20 كالوري في الدقيقة، وتعد من الطرق البسيطة لتقوية جسمك.

الكرة السويسرية Swiss Ball

تساعد كرة سويس على حل مشكلات الظهر المختلفة، وتعمل على حماية العمود الفقري عند استخدامها في أداء تمارين البطن، استخدام الكرة يعمل على تشغيل كل عضلات جسمك كي تحفظ توازنك فقط احرص على اختيار كرة تناسب طولك.

أسطوانة الفوم

إن كنت تحتاج إلى الراحة يمكنك قضاء يوم أمام التلفاز، وكل ما تفعل أن تضغط بقدميك على تلك الأسطوانة من الفوم، والتي تعمل على تخفيف آلام العضلات وزيادة مرونتها.

ساعة رياضية

تمتاز تلك الساعات بمتابعة ضربات القلب، ومعدل حرق الجسم أثناء التمارين ما يساعدك على تقييم أدائك الرياضي، يوجد الكثير من أنواع تلك الساعات بأسعار مختلفة.

يمكنك الاستعانة بأحد خبراء هوميفاي في تصميم جيم خاص بمنزلك بأحدث الوسائل والتقنيات وأقل تكاليف