أفكار ملهمة وصور لتصميم منازل عصرية

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. Ad
  4. Ad

كيفية بناء المنزل الحديث على مساحة صغيرة


يحتاج بناء المنازل إلى تخطيط جيد من البداية إلى النهاية وإلى الصبر للحصول على النتيجة المرغوبة، كما يحتاج إلى حساب دقيق للتكلفة المادية وتوفيرها حتى لا نضطر لإلغاء العديد من التفاصيل أثناء العمل مما يؤثر على النتيجة النهائية.

فى مرحلة وضع وحفر الأساسات يتم التخطيط لكل التفاصيل والأنشطة التى ستعتمد على البناء لاحقًا بما فيهم الطلاء المستخدم والإكسسوارات. فالأساس الجيد يعطى نتيجة نهائية جيدة  وكذلك التخطيط المناسب لأماكن الأبواب والنوفذ يسهل علينا تركيبهم. بعد إكتمال البناء تبدأ التشطيبات وفى هذه المرحلة تم طلاء المنزل العصري بطبقة أساسية كما تم تركيب النوافذ والأبواب ومن ثم يبدأ التصميم الداخلى وتركيب الإكسسوارات والأثاث وفى نفس الوقت يمكننا متابعة اللمسات النهائية بالخارج. ننتقل إلى المنزل العصري من الداخل، فيتضح لنا كم يبدو أثاث الغرفة حديث وأنيق وعملى فى نفس الوقت مع اختيار أكثر من نمط ألوان للأثاث ليملأ الغرفة بجو من الحيوية والإستمتاع بين أفراد الأسرة. تركيب إكسسوارت ديكور بسيطة مهم لتضيف لمسة أنيقة للغاية للغرفة ويميز الغرفة النافذة الكبيرة التى تضيئها بنور الطبيعة وتنقل المنظر الطبيعى المميز لداخل الغرفة. قد يصُمم الحمام على الطراز الحديث والمميز فى تصميمه الفتحات العلوية التى تمكن الإضاءة الطبيعية من إنارة الحمام مباشرة خلال النهار مما يملأ الحمام بجو من الدفء والراحة، كما أن تركيب لوح  زجاجى عند مكان الإستحمام يضيف لمسة أناقة على تصميم الحمام. غرفة النوم: الدفء هو الرسالة الأساسية التى يحاول هذا التصميم تحقيقها بوضوح هنا والمتمثل فى استخدام الأخشاب للأرضية والخزانات مع تصميمها المميز الذى يوفر مكان خاص لشاشة التلفاز. بجانب الإضاءة الطبيعية التى تضىء الغرفة من خلال النافذة الكبيرة والتى بفضلها توفر تهوية مناسبة جدًا لغرفة نوم، كما يمكن التحكم فى الإضاءة عن طريق الستارة الرأسية لتوفر خصوصية كاملة عند الحاجة.

ما هي مميزات المنزل العصري المثالي؟

الحصول على المنزل العصري مصمم على الطراز المودرن وبتصميم جميل لا يحتاج إلى مجهود كبير وأثاث غالي، فقط الاهتمام ببعض التفاصيل التي تغير من شكل المنزل العصري وتجعله يبدو كأنه مصمم على يد محترفين. في هذا المقال نقدم لكم 10 نصائح للحصول على منزل عصري جميل ومودرن بطرق بسيطة.

1- اجعله عمليًا ومريحًا في نفس الوقت

لا تضع أثاثًا أكثر من حاجتك في المنزل العصري وابق فقط على ما تستخدمه لتوفر مساحات فارغة كثيرة تعطيك الفرصة للتحرك بأريحية.

2- اجعل المساحات متعددة الاستخدامات

من المميز في الطراز المودرن هو استخدام مساحة واحدة في بأكثر من شكل، فالمطبخ مثلًا يمكنك أن تنشئ فيه بار ليعمل عمل طاولة السفرة ويمكنك استخدامه كسطح إضافي للمطبخ أيضًا وأسفله أماكن للتخزين سواءًا كانت أرفف مفتوحة أو خزانات.

3- تأكد من جودة الأثاث قبل شرائه

قد تنبهر بشكل بعض الأثاث المصمم خارجيًا بتصميم رائع مما يجعلك تنسى الجودة ومدى تحمله.

4- خصص مكان للاسترخاء

سواءًا كانت مساحة خارجة كالحديقة أو البلكونة أو ركن صغير داخل المنزل العصري مطل على نافذة بمنظر خلّاب، خصص مكانًا للاسترخاء ليكون ملاذك عندما تريد تهدئة أعصابك.

5- اهتم بتصميم الحمام

كثير من الناس لا يهتمون بتصميم الحمام كاهتمامهم بباقي المنزل العصري، بالرغم من كونه أكثر الأماكن التي يجب على تصميمها أن يكون مريحًا. استخدم مواد جديدة وطرق تصميم مختلفة في كابينة الدش والإضاءة وشكل الحوض.

6- أضف نظامًا ذكيًا للمنزل العصري

من أحد مميزات الطراز المودرن هو استخدام التكنولوجيا في التصميم كإنشاء مركز ترفيهي يحتوي على شاشة حديثة ونظام صوتيّ متقدم، أو نظام إضاءة يمكنك التحكم فيه عن بعد لتغيير شدو الإضاءة وحتى لونها، ونظامًا للتحكم في الستائر وما إلى ذلك. ليس من الضروري أن تحصل على كل هذه الأشياء ولكن اختر ما تحتاجه فعلًا ويناسب ميزانيتك.

7- لا تهمل الإضاءة

ستذهل من التأثير الذي تحدثه الإضاءة في المنزل العصري عند تطبيقها بشكل صحيح. اختر مستويات مختلفة من الإضاءة بجانب إضاءة السقف الأباجورات بمقاساتها المختلفة ووحدات إضاءة ذات أشكال وألوان مختلفة تضيف حياةً وبهجة للتصميم.

8- اصنع تكاملًا بين المساحات المفتوحة

من النصائح المهمة خاصة في المساحات المفتوحة أن يكون تصميمها متكاملًا وانسيابي ليصنع تجانسًا بين الغرف ولا تظهر كأن كل غرفة منفصلة تمامًا عن التي بجانبها من حيث اللون والطراز المستخدم فتكون غير مريحة للعين.

9- استخدم موادًا محلية

استخدامك لمواد محلية سيخفف من المصاريف وسيعطيك الفرصة لإحداث تغييرات أكثر في المنزل العصري بما ستوفره.

10- رتب الأثاث جيدًا

قد تحصل على أفضل أثاث وأحلى ألوان على آخر موضة ولكن بسبب سوء تنظيم وترتيب الأثاث تفسد هذا كله. إذا كنت غير واثقًل من كيفية ترتيب الأثاث بشكل صحيح ومناسب استعن بمتخصص ولا تتردد.

ما هي حلول المنازل الصغيرة؟

تأسيس وتأثيث المنزل العصري صغير يتطلب الكثير من الدقة والتمهل في الخيارات، والكثير من الابداع لايجاد حلول مبتكرة تنقذ مساحة المنزل العصري  التي تختلف عن مساحة المنزل العصري صغير اخر، فعلى الرغم من انتشار بعض الحيل والأفكار المبتكرة التي يعتمدها خبراء التصميم الداخلي في المنازل الصغيرة، تبقى هناك فروق فردية في كل المنزل العصري، وما يناسب المنزل العصري قد لا يناسب المنزل العصري اخر والعكس صحيح..

المساحات المفتوحة هي أول خطوة في تصميم المنزل العصري صغير، ولكن بعض المنازل، تصميماتها الهندسية لا تسمح بتطبيق هذا، والتخلص من الجدران والفواصل قد يتسبب في الاخلال بمتانة هيكل المنزل العصري واساسه، لذا يمكنك اللجوء إلى حل أخر، وهو دمج غرفتين في مساحة واحدة، كغرفتي السفرة والمعيشة أو المعيشة والمكتب. 

الأرفف المعلقة أيضًا أحد الطرق المبتكرة الأكثر وظيفية في توفير المساحات وإضفاء لمسة جمالية، ولكن عندما يكون الجدار صغيرًا، وارتفاع السقف أيضًا منخفض، تصبح الأرفف المعلقة خيارًا سيئًا يتسبب في ضيق المساحة بصريًا ويسبب الزحام في الجدار.

ترتيب الأثاث أحد العوامل الهامة التي تؤثر بشكل مباشر على اتساع الغرفة، حتى وإن كانت مساحتها كبيرة، قدد تتحول بفعل سوء الترتيب، غلى مساحة ضيقة ومزدحمة، وتتسبب في فوضى بصرية منفرة.

الاحتفاظ بترتيب الأثاث على جانبي الغرفة، يترك لك مساحة من الفضاء في المنتصف، تولد شعورًا بالاتساع، وتتيح التحرك بأريحية دون التعثر أو التذمر من ضيق وصغر الغرفة. 

الإضاءة يمكنها أن تتحولى إلى عصى سحري يطيع أوامرك لتحويل اية مساحة صغيرة في المنزل العصري إلى فضاء واسع ورحب، فقط عليك الاستعانة بأحد الخبراء المتخصصون في استخدام الإضاة، كما فعل أصحاب هذا المنزل العصري. يمكنك ملاحظة براعة المصمم في استخدام الإضاءة الخفية في خط فاصل بين الجدار والسقف، لإبراز أناقة الجدار الخشبي ولفت الأنظار وتشتيها بعيدًا عن المساحة، كما أنه من المعروف أن تأثير الضوء مع اللون الأبيض، يمنح اتساعًا بصريًا قويًا.

يمكنك إضافة بعض العمق لغرفتك الصغيرة من خلال التلاعب بالألوان كما في هذا المنزل العصري، حيث استخدم الرمادي بدرجتين إحداهما فاتحة والأخرى داكنة، للتلاعب بالضوء والظل، واستغلال تأثيرهما المتناقض مع اللون الأبيض ومنح مدخل المنزل العصري المزيد من العمق الذي يعمل بدوره على زيادة الاتساع البصري لغرفة المعيشة.

التصميم الخطي للمطبخ، هو أفضل الطرق التصميمية للمطابخ الصغيرة ذات المساحات الطولية، أما إذا كانت مساحة المطبخ شبه مربعة، فإن تصميم على شكل حرف U، سيكون هو الأفضل. 

استخدام اللون الأبيض، مع الإضاءة الطبيعية، يسمح لك بالحصول على غرفة صغيرة مُشرقة ومتسعة بصريًا، ويمكنك من إضافة لمسة لونية بسيطة تحقق بها عامل جذب قوي وسط تلك المساحة البيضاء بالكامل.

توفر لك شرفة المنزل العصري فرصة ذهبية لمنح غرفة إضافية، مع الاحتفاظ بمصدر الضوء والهواء المتجدد، وذلك من خلال اختيار أحد طرق تقفيل البلكونات التي تتعدد بين الزجاج، والألوميتال المنزل العصري مع الزجاج، وفي بعض الأحيان تستخدم الأخشاب. 

يمكنك وضع بعض قطع الأثاث المناسبة الحجم مع طاولة، لتحويل الشرفة إلى مساحة مثالية لقضاء بعض الوقت في الهواء الطلق، وربما استقبال بعض الأصدقاء، كما يمكنك استغلالها لتصميم خزانة صغيرة تحتفظفيها بتلك الأشياء الضرورية التي لا تجد لها متسعًا في غرف المنزل العصري.