أفكار لتصميم المطبخ, إلهام و صور

  1. تحتاج إلى مساعدة في بناء مطبخك؟
    تحتاج إلى مساعدة في بناء مطبخك؟
  2. تحتاج إلى مساعدة في بناء مطبخك؟
    تحتاج إلى مساعدة في بناء مطبخك؟
  3. Ad
  4. Ad
  5. Ad
  6. Ad

ما هي كيفية تصميم مطبخ مثالي؟

المطبخ هو مهم لكل بيت وتصميمه من اصعب الامور التي تحتاج منا تفكير لانه عصب المنزل  و مصنع حيويته. وهو عادة ما يزخر بالأدوات التي يحتاجها كل أفراد الأسرة وبه من الاجهزة ما لا بد منها وقد يكون من الصعب التخلي عنها، فإن كانت مساحة المطبخ صغيرة!! ما الحل؟ و إن كانت كبيرة فما الذي يجب علينا اخذه في الحسبان لتصميم مطبخ مثالي؟ بالتأكيد لن نرمي الأجهزة  بالخارج! لكننا سنتناول في هذا المقال مجموعة من الحلول التي قد تساعد  في الحفاظ على هذه الأدوات واستغلال كل قدر ممكن من المساحة! إن كان تأثيث المطبخ من البداية فهو غالباً ما يكون أسهل من خلال تصميم كامل للأثاث ليتناسب مع مساحة الغرفة ويملاْ كل مساحة ممكنة الأدراج والخزانات، وإستخدام الثلاجات المرتفعة الأعلى والعرض الأقل مثلاً! او الفرن ذو الارتفاع. أما إن كان تأثيث المطبخ عن طريق تغيير أو تجديد الأثاث حيث  يتطلب المزيد من التنسيق المسبق والتفكير بتركيب وتنسيق الأثاث ليحل لنا مشكلات المساحة الضيقة. إن كان المطبخ بحاجة لتجديد كامل او تصميم جديد، فعليك بتفصيل المطبخ عند أحد المصممين بما يتناسب لمساحة المطبخ، حيث أنه يوفر عليك الكثير المساحة.فأحيانا يكون المصمم قد  اختار أن يكون الأثاث على شكل حرف U وذلك لاستغلال أكبر قدر من المساحة، وكما هو معروف أن هذا الشكل يعطيك القدرة للعمل في شكل نصف دائري  بحرية دون أن تحتاج للتحرك في المساحة بشكل كبير داخل المطبخ. كما أن القطع السفلية من الأثاث متراصة وكثيرة العدد مما يجعلها قابلة لاحتواء العديد من أدوات المطبخ في أقل مساحة ممكنة.

ما هي الخطوات لتصميم أو تجديد المطبخ؟

1- تغير ستايل المطابخ  

إذا أحببت أن تغير ستايل المطبخ لديك حيث أن حجمه الصغير سبباً يشكل إعاقة لكل الأفكار التي  لديك  لتجديده أو تصميمه بالطريقة المفضلة لديك. فنقدم لك بعض الافكار لتساعدك على تكوين المطبخ المثالي الذي تحب بالطريقة حتى وإن كانت مساحته صغيرة. كل ما عليك فعله كي تنجح في أن تستغل كل مساحة ممكنة وملؤها بالأثاث ذو الشكل العمودي الذي يحتوي على العديد من الجوارير والخزانات  المتراصة بعضها فوق البعض! وذلك كي تتم عملية إبقاء مساحة مناسبة و كاقية للتحرك في ارجاء المطبخ. كذللك لا تتردد في بالإستغناء عن كل الأجهزة والاثاث ذات الحجوم  الكبيرة وإستبدالها بالأجهزة والاثاث ذات الحجوم الصغيرة، وذلك كي يتم إاستغلال اكبر قدر ممكن من المساحة. 

2- عليك أن تتجنب الاُثاث والجدران ذات  اللون  الأحادي

وذلك كي يتسع للعين أن تمتلك إحساساً بإختلاف المساحات والاحجام  وبالتالي اعطاءها إحساساً بالمساحة. فاللون الازرق والأبيض مثلا  متناغمان ويسببان احساساً مريحا للعين في حال تم استخدامهما في طلاء الجدران والارضيات  خاصة إذا كانت مزركشة فهي تساعد على تكبير المساحة و بالتالي تعطي جمالية رائعة لكل من الأثاث والجدران أيضاً. 

  3- قم بخلط بعض الأثاث ذات الأنماط المختلفة

خلط الأنماط والستايلات في الأثاث في المطابخ ذات  المساحات الضيقة فكرة جيدة حيث أنها تسبب برحة  للعين عندما تكون في مساحة النظرعندما تتنقل  بين أنواع مختلفة من التصاميم، بالتالي تساعد على اعطاء مساحة  أكبر. أما من حيث الجدران فبإمكانك ايضا القيام بالخلط ما بين الجدران الصخرية او الحجرية والجدران الاسمنتية أو الجبس والمزينة بورق الجدران أو السيراميك، أو الجدران المودرن ذات الدهانات اللامعة والالوان المختلفة أو النقوش باختلافها مما يشكل أيضا تنوع بصري من حيث استخدام الخامات وتوظيفها في المطابخ. 

  4- إحرص أن تكون المساحات قابلة للإستخدام

ما عليك التفكير به هو ان المساحات لا تزيد ولا تتوالد ! لذلك يلزم ان نفكر جيدا بدراسة المساحات بشكل منطقي وبحرص لانها ستريحنا بشكل جيد في المستقبل. من البداية وعند تصميم المنزل أو تجديده قم بدراسة العوامل التي ستتغير في المستقبل كعدد افراد الاسرة و نسبة الزيارات الاجتماعية والضيافة مثلا، كذلك نسبة وعدد الوجبات التي تقيمها العائلة فهي تحدد نسبة الاستخدام ونوعية الادوات. عليك التفكير قبل شراء الاثاث وعمل قياسات دقيقة كي يتسنى لك الحفاظ على افضل نتيجة ممكنة من حيث المساحة! ولا تتردد بطلب مساعدة من متخصصين في هذا المجال لانه سيوفر عليك الكثير من الجهد والوقت.  

  5- استخدام مقاعد مركبة

عادة في المطابخ الصغيرة تكون الافكار غير التقليدية هي فكرة جيدة، حيث تتبادر افكار الخروج عن المألوف وبالتالي التميز فمثلا استخدام  المقاعد المتشابكة كالتي تستغل الزاويا بشكل متميز وتقوم بعملية توفير الكثير من المساحة مقارنة بتلك الكراسي العادية التي لا تتميز باستخدامات ثنائية والتي تكون تقليدية ومملة احياناُ. 

6- استخدام خزائن

في كل مكان كلنا نعرف أن الطاولة مهمة في المطبخ لأن وجودها يُستغل ايضاً في أشياء أخرى غير الطبخ والتقطيع،فبإمكانك أن  تجعلها بطريقة مركبة بحيث تحتوي على خزائن مختلفة ومتراكبة أيضاً! كذلك فكرة  استخدام الكراسي الصغيرة التي نستطيع حشوها تحت الطاولة ستكون مبتكرة. 

7- جوارير صغيرة

ومرتبة بعض الجوارير الصغير والمرتبة مهمة لكل مطبخ فهي  قد يمكن أن تُملأ بالكثير من الادوات التي ليست بحاجة لجوارير أكبر، كالملاعق والسكاكين مثلاً يمكنكم دائما ان تتابعوا اخر التصميمات للاثاث الاسكندينافي مثلا فهو من افضل التصميمات التي تعالج مسائل المساحات والتخزين في المطابخ العملية ، لا سيما أن المنازل الاسكندنافية تتسم بصغر المساحة والتصميم الذكي اجمالاً في كل ما يتعلق بالمساحات الداخلية. 

8- استخدام نمط الاثاث العمودي

كما قلنا سابقاً فإن الجدران في أي لمطبخ ليست بذات الأهمية كالخزائن أو الأجهزة الكهربائية، فإستخدام الاثاث العمودي والأجهزة المركبة بعذها فوق بعض قد يوفر لك الكثير من المساحات. كذلك لكم ان تصمموا الاثاث بخاصية التفصيل من خلال اعطاء القياسات لصنع الاثاث وبالتالي يقومون بتفصيل أثاث مناسب للمساحات الموجودة في بيوتكم وهي أفضل الطرق كما ننصحكم مقارنة بشراء الاثاث الجاهز. 

9- استخدم اسلوب الاثاث المتراكب

المتراكب او متعدد الاستخدام هو  عبارة عن قطع اثاث متعددة الوظائف وتقوم على الصناعة الذكية للأثاث وتعطي الكثير من الفرص للحفاظ على المساحات وفي نفس الوقت اعطاء أفضل النتائج من حيث المرونة في الاستخدام والتوظيف.