أفكار لتصميم المسبح، صور وأفكار ملهمة

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. Ad
  4. Ad
  5. Ad
  6. Ad

حمام سباحة أم مسبح؟


  حمامات السباحه أصبحت الآن من متطلبات كل منزل عصري، وخاصة إن كان المنزل ذو حديقة كبيرة تتسع لحمام سباحة وحديقة منزلية، كثيرا ما نجد في هذة الأحيان حمام سباحة أو بركة سباحه شاسعة ملحقة بالمنزل وتعتبر جزء هام من تصميم المنزل بشكل عام، فإن حمام السباحة هو بمثابة متنفس لجميع أفراد العائلة وكذلك قد تجتمع  العائلة والاصدقاء حول حوض السباحة لتناول العشاء او ان تقوم بحفلة شواء حوله .هل تريد إنشاء مسبح خاص بك في حديقة منزلك و لكن تعتقد أنه سيكون مكلف و يحتاج إلى مساحة كبيرة؟ ليس بالضرورة، فإمكانية إنشاءه ليست صعبة؛ أما التكلفة و المساحة و الشكل فهذه كلها أشياء يمكن تغييرها وفقا للمكان المتاح و التصميم المرغوب. فهيا معا لنلقى نظرة على كيفية التنفيذ من البداية و حتى النهاية.

ما هي اشكال المسابح؟


  حمامات السباحة متنوعة ومتعددة التصميمات والأشكال، وتختلف من حيث أسلوب الإنشاء والتجهيزات، كانت الخرسانة المسلحة فقط المتوفرة في عالم التصميم  بأشكال مختلفة، ومع تطور عالم الديكور ظهرت تصميمات جديدة، سنقدم لك مجموعة من  التصميمات الرائعة لحمامات السباحة في موقعنا حيث باستطاعتك مشاهدة مئات الصور لتصاميم مختلفة واشكال مختلفة للمسابح التي قد تود في اقتناء أحدهم في منزلك ..

ما هي خطوات تصميم المسبح؟

أول خطوة: التصميم


هذه هي أول خطوة للتنفيذ، و هي الرسم الهندسي وفقا للمساحات و الشكل النهائي المطلوب،  لذلك عليك بطلب مساعدة من المختصين للتصميم . والتصميم المسبق له أهمية خاصة في تخيل المنظر العام و إجراء التعديلات عليه قبل البدء في العمل، و سهلت البرامج الإلكترونية هذه الخطوة بشدة. كما ذكرنا مسبقاً فإن أحد أهم عوامل نجاح المسبح هو أن يكون الهيكل ذو بنية قوية ولكن قبل تأسيس البنية الأساسية عليك أن تقوم بتحديد موقع المسبح وأبعاده المثالية نسبةً إلى مساحة الحديقة ثم تقوم بتحديد الإطار على الأرض بألواح خشبية. بعد تحديد موقع ومساحة المسبح نبدأ بمرحلة تأسيس الهيكل، بالاستعانة بدراسة مهندس مدني مختص يجب  أن يتم توقيع حديد التسليح بالكميات اللازمة التي من دورها أن تقوي البنية الخرسانية.

الخطوة الثانية: مواسير المياه وصب الخرسانة


  في الخطوة الثانية يجب التأكد من كل وصلات اللازمة لضخ المياه داخل حمام السباحة و تفريغها منه. و هذه الوصلات جميعا يتم ادخالها تحت سطح  اﻷرض أثناء خطوة الحفر، فلا تظهر عادة بهذا الشكل و لكن فقط في البداية. تلي مرحلة الأساسات خطوة هامة للغاية وهي صب الخرسانة، وهي مرحلة حرجة وأكثرهم خطورة إن تمت بصورة غير دقيقة حيث أن لا يوجد رجعة بعدها دون خسائر هائلة، لذلك علينا دائماً أن نعيراهتماماً ليس بصغير عند اختيار نوع الخرسانة قبل عملية الصب على أن يكون ذو جودة عالية وأسلوب الصب محترف، ثم علينا أن لا ننسى أهمية وضع مادة عازلة لحماية الخرسانة من ماء المسبح.

الخطوة الثالثة: المعاينة


ثم تأتي الخطوة الثالثة و هي معاينة المكان على الطبيعة و رفع المقاسات و تحديد المكان المرغوب للمسبح. ثم نبدأ بالحفر على الإرتفاع المطلوب، بحيث يكون المسبح عميق أو متوسط العمق أو منخفض العمق ليناسب اﻷطفال. و بعد الحفر، نبدأ بتثبيت قطع السيراميك باللون المفضل.

الخطوة الرابعة: التزيين


بعد الانتهاء من خطوات البناء اﻷساسية، نقوم بتزيين حمام السباحة كما نحب. و في هذا النموذج نلاحظ اﻵتي: أولا اختيار مكان المسبح كان في الركن نظرا لصغر مساحة الحديقة و لكن هذا المكان أيضا أعطى خصوصية للمستمتعين بالمياه ﻷنه محتمى بالحائط، فإذا تصادف مبنى عالي خارج سور الحديقة لن يستطيع من يقف فوقه أن يرى من يسبح بسهولة. ثانيا، كل هذه اﻷشجار الصغيرة ستكبر في وقت قليل لتكمل المنظر البهيج و تضفي ظلال على الحديقة. ثالثا، اختيار هذه اﻷحجار البسيطة تلائم مع فكرة المسبح السهلة. و هذا الموتور الذي يضخ المياه و يحركها أعطى نتيجة نهائية جميلة و سهلة التنفيذ.

ما هي أفكارتصميم المسبح؟

اﻷرضية الخشبية


مؤخرا انتشرت اﻷرضية الخشبية للشرفة اﻷمامية في الحديقة و حول حمام السباحة، فهي تعطي منظر طبيعي أكثر و مريح للنفس و أكثر أناقة. و  نلاحظ أن مضخات المياه رأسية و ليست أفقية، فكأنها نافورة صغيرة و أعطت تأثير جميل على المنظر العام.

البلاط أو السيراميك 


  اختيار بلاطات وتجاليد حوائط وأرضيات المسبح هي أولى مراحل اللمسات الجمالية وأهمها، ومن الممكن أن تتوصل إلى الطابع المفضل لك من خلال اللون والخامة المناسبة حتى تصل، والتنوع بين الأصناف لا حصر له.

الدرجات


هذه فكرة إضافية بسيطة أيضا في تنفيذها، و هي عبارة عن تنفيذ بعض الدرجات في المسبح، قد تأخذ هذا الشكل أو من الممكن أن تكون نصف دائرية على حسب الرغبة. و هي تعطي شكل مختلف و تناسب المنازل العائلية و اﻷطفال.  

اﻹضاءة

تشكل الاضاءة عامل مهم للمسبح، خاصة لقضاء وقت ممتع مساءا! ولاضافة لمسات جمالية للحديقة أو المسبح. حيث أن الاضاءات الخاصة بالمسابح تعطي مؤثرات جميلة بانعكاساتها من تحت الماء وتداخلها مع لون الطلاء للمسبح الذي يكون أزرق اللون غالباً. كما ان التكنلوجيا الحديثة الان توفر الكثير من الاضاءات الليد التي يمكن تغيير ألوانها بشكل سهل جدا ومن خلال التحكم عن بعد.  

انتبه إلى المستويات المختلفة 

مما لاشك فيه إيجاد مسبح في الحديقة سوف يتسبب في بعض التغييرات من قبل مستويات الحديقة نسبةً إلى المنزل  ومحيط المسبح، فلا داعي للقلق من هذا الأمر، وكل ما عليك فعله هو معالجة هذه المناسيب المختلفة ببعض الدرجات البسيطة، ونحن نؤكد لك أن النتيجة سوف تكون رائعة.  

صمم منطقة مظللة

الإستمتاع بكل عناصر الطبيعة من خلال حديقة منزلك أمر رائع بلا شك، ولكن علينا أن لا ننسى متغيرات المناخ وأن لا ندع مثل هذه التغيرات تعوق قابليتك بأن تنعم بمثل هذه المشاهد الخلابة من مسبح ونباتات، لذا خصص جزء مغطى في حديقتك لحمايتك من أشعة الشمس الحارقة صيفاً ومن الأمطار الغزيرة شتاءاً.