الغرف

  1. Ad
  2. Ad
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  5. Ad
  6. Ad
  7. Ad
  8. Ad

الأسقف

السقف هو السطح الداخلي العلوي الذي يحدد الحد الأعلى للفراغ. وقد لا يكون عنصر إنشائي, ولكنه السطح المٌكمل الذي يخفي الجانب السفلي من العناصر التي فوقه، والسقف هو عنصر معماري أيضا، وظيفته هي تحديد الجزء العلوي للمبنى والحفاظ على المناطق الداخلية من العوامل المناخية.

أنواع الأسقف من حيث طريقة الإنشاء

السقف المستوي

يُطلَق على هذا النوع من الأسقف السقف المسطح أو السقف المستوي؛ لأنه لا يوجد به أية ميول أو انحدارات، فهو مسطح مثل الأرض المستوية تمامًا. يشيع استخدام الأسقف المستوية في المباني التجارية بشكل كبير بجميع أنحاء العالم، أما فيما يخص المشروعات السكنية، فلديه العديد من المنافسين.

سقف الجمالون

أما هذا النوع من الأسقف، فـ يُسمى السقف الهرمي أو المثلثي، وهو أكثر شيوعًا في تصميمات المنازل خصوصًا في البلدان التي يكثر بها سقوط المطر والثلج؛ وذلك لأن الجوانب المكونة لهذا السقف تساعد في عدم تراكم الأمطار على أسطح المنازل. عاد ما يتكون تصميم هذا السقف من ضلعين أو ثلاثة أضلاع، الشكل الأكثر انتشارًا هو المكون من ضلعين متقابلين عند نقطة معينة مثل رأس المثلث.

السقف متعدد الميول

يتم إنشاء سقف متعدد الميول بناءًا على اشكال وانواع وتصاميم مختلفة، ولكن هناك شئ مشترك بين جميع أنواع الأسقف متعددة الميول وهو كثرة الزوايا والجوانب المُكونة له، فهو يتكون من أكثر من جانب ومنحدر يتم تجميعها بشكل ما ليتكون سقف كامل متعدد الزوايا والميول والارتفاعات.

البرجولا الجانبية

هي عبارة عن سقف منحدر يستند أحد أطرافه على جدار أو مبنى والطرف الآخر يقف على مجموعة أعمدة موازية للجدار، ويكون عادة الجانب الأول أي الذي يستند على المبنى/الجدار أعلى قليلًا من الجانب الآخر -أي الذي يستند على الأعمدة- فيظهر السقف بشكل منحدر من أعلى إلى أسفل تمامًا كما هو الحال في هذه الصورة.

أنواع الأسقف من حيث المادة المصنوعة منها

الخشب

يستخدم الخشب غالبًا في تصميم أسقف المنازل ذات الطابع الريفي والأكواخ، ويتوفر منه العديد من الأنواع والبدائل منها خشب الأرز والخشب الأحمر والصنوبر الجنوبي وغيرها من الأخشاب. يُعد خشب الأرز هو الأكثر تكلفة من بين الأنواع المشار إليها. يجب قبل إختيار هذه المادة لبناء سقف منزلك، التحقق من رموز البناء المحلية بشأن هذا النوع من التسقيف. يعيب الأسقف الخشبية حاجتها المستمرة إلى الصيانة، قدرتها الضعيفة على مقاومة الحريق، وعُرضتها للعفن والتشقق بمرور الوقت.

المعادن

(الصلب والألومنيوم والبلاط والنحاس) الأسقف المعدنية هي بعض من أروع الأسقف حولها، سواء في درجة الحرارة وأسلوب للمنازل الجديدة. تتوفر الأسطح المعدنية في النحاس و الألومنيوم والفولاذ المقاوم للصدأ، وغالبا ما تكون نسبة عالية من المحتوى المعاد تدويره. أنها توفر عالية العزل الانعكاس الشمسية، والمتانة، وغالبا ما تستمر مرتين طالما الخشب أو الأسفلت. تحاكي القوباء المنطقية المعدنية عادة تغطية الأسقف التقليدية، مثل الهزات الخشبية، القوباء المنطقية، و الألواح والبلاط. وبصرف النظر عن طول عمرها، القوباء المنطقية المعدنية هي أخف بكثير من معظم المواد ومقاومة جدا للطقس السيئة.

الطين والخرسانة البلاط

بلاط الطين ثقيلة جدا، تتطلب تأطير سقف إضافية، ولكنها غير قابلة للاحتراق ومتينة للغاية. بلاط الطين تسقيف يمكن أن تأتي في ألوان أخف، والتي تلتزم معايير سقفى بارد ويمكن أن تعكس بشكل جيد أكثر من 50٪ من الطاقة الشمسية للشمس. بلاط التسقيف ملموسة تقدم جماليات أنيقة، دائم لتصميم منزلك والقيمة المضافة. البلاط ملموسة هي متعددة جدا وتوفر حماية أكبر لمالك المنزل. هذه البلاط مرنة تأتي في الكثير من الأشكال المختلفة، والأشكال، والقوام والأساليب التي لا تبدو حتى مثل البلاط على الإطلاق.تستخدم هذه المادة في بناء أسقف المنازل المنازل الأوروبية والمنازل المصممة على نمط البحر المتوسط، وكذلك المنازل المعاصرة والأكواخ.

الأسفلت

تعد مادة الاسفلت من أكثر المواد انتشارًا في بناء الأسقف، والدليل على ذلك أن أكثر من 75% من الأسطح الأمريكية منفذة بهذه المادة بسبب انخفاض التكلفة، وسهولة التركيب، و المرونة حيث يمكن استخدامها لأي نمط معماري. يُضاف إلى تلك المزايا، ميزة أخرى هامة وهي أن هذا النوع من الأسقف يأتي في مجموعة متنوعة من الألوان. وعن أبرز عيوب الاسقف الأسفلتية، فهي قيمتها المنخفضة وعمرها الافتراضي القصير مقارنة بالعديد من مواد التسقيف الأخرى المتاحة اليوم، وأثرها السيئ على البيئة لأنها مصنوعة في الأساس من منتجات بترولية.

وأخيرا يمكنك الاستعانة بأحد خبراء هوميفاي لاختيار السقف المناسب لمنزلك ..