أفكار لتصميم التراس والشرفات، أفكار ملهمة وصور

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. Ad
  4. Ad
  5. Ad
  6. Ad

ما هو التراس؟

منطقة التراس داخل المنزل تعتبر من أكثر الأماكن المحببة لدي الكثير، فهو المكان الوحيد داخل المنزل الذي يتيح لنا أن ننفصل بعض الشئ لنتنفس نسمة هواء منعشة مع الضوء الشمس الطبيعي، الجلوس في التراس والاستمتاع بالهواء الطلق أفضل علاج للإجهاد والاكتئاب، فمن خلال التراس يمكنك الانفصال عن كل ما في المنزل والتمتع  بشراب منعش، أو تناول طعام لذيذ، أو حتى قضاء أمسية لطيفة مع أحد الأصدقاء .. لذا عليك أن توليه اهتمامًا خاصًا بإضافة بعض اللمسات.. فحتى وإن كانت بسيطة، بالتأكيد لها دورها في إخراجك من حالة مزاجية سيئة أو مساعدتك أكثر على الاسترخاء.

ما هي أفكار تصميم التراس؟

1- التأثيث والمزج:

 أجعل التراس غرفة ضيافة رائعة، توفر عليك المساحة وتسرق قلوب ضيوفك!! خاصة اذا جعلتها برحة مرتبة والوانها آخاذة وانيقة.. قد تكون أجمل بكثير من غرفة ضيوف داخلية مكلفة. فالسر انه يمكنك إبهار ضيوفك بذوقك في اختيار التصميم وليس بقطع الأثاث نفسها.

2- جعله كغرفة معيشة:

هل فكرت يوماً أن تجعل التراس داخل منزلك منطقة معيشة كاملة متكاملة؟ ربما يبدو الأمر غريباً بعض الشئ لكن هذا ما يمكنك ايضاً عمله التصميم للتراس، حيث الجمع بين كل تفاصيل المعيشة من مطبخ، لجاكوزي ومكان مخصص للجلوس والاستجمام! بحيث أن يحتوي على كل لوازم المعيشة خاصة لفصل الصيف حيث يمكنكم قضاء وقت أجمل في الخارج.

3- استغلال المساحات: 

بطريقة مختلفة وابداعية، ينتج عنه بكل تأكيد تصميم عبقري، وهذا هو سر تصميم التراس الجيد، فعملية استغلال منطقة التراس لتصبح غرفة المعيشة مصغرة داخل التراس، تم تصميم أرضيات التراس بالكامل من الباركية مثلا مع الكثير من الخزانات الخفية واستغلال المساحات الجانبية ، مع الاستعانة بأثاث مودرن وعصري ليكتمل المشهد  الجمالى للتراس المميز.

  4- نباتات الشرفة:

دائماً ما أري في النباتات وأضافتها في الديكور لمسة مختلفة ومبهجة جداً، فهى دائماً تعطي انطباعاً مميزاً ومختلفاً، عندما تستخدم في الديكور، وهذة اللمسة حقاً تم استغلالها في تصميم التراس، فقد يعتمد المصمم على وضع تلك المزهريات الملونة من النباتات في التراس لتضفي على المكان لمسة جمالية، خاصةً انه لم يعتمد على الألوان التقليدية فقط وانما يدخل عنصر الطبيعة وألوانها للشرفة .

   5- البرجولا: 

البرجولا هى هيكل مكون من مجموعة من الأعمدة والألواح يستخدم كدعامة لخامات متنوعة لتوفر ظل مناسب بالحديقة، يمكن لهذا الغطاء أن يكون من الخشب أو القماش أو المعدن أو حتى النباتات المتسلقة. وجود برجولا في مدخل المنزل من الأفكار الجيدة، إذ أنها تمنح الواجهة مظهر مميز وترحابي وتجذب الأبصار للمدخل وتبرز جمالياته، ولتحقق مزيد من الجاذبية اختر ألوان تتناغم بسلاسة مع ألوان الواجهة.  

 6- الارضيات:

الأرضيات تلعب دوراً هاما في جماليات وفعالية التراس او الشرفة، فلديكم الكثير من الخيارات ما بين الخشب، الباركيه والبلاط الملون والارضيات الاسمنتية او الحجرية بأنواعها وكما تعرفون لكل نوع سماته ومميزاته عدا عن بعذ السلبيات خاصة بما يتعلق بجودتها في تحمل الاشعة من الشمس والمطر في الشتاء لانها ستكون مكشوفة طوال العام!كما انها تختلف بإختلاف سهولة تنظيفها مثلا.

ما هي اكسسوارات التراس او الشرفة؟

أثاث خاص بالمساحات الخارجية من خامات مقاومة للعوامل الجوية

طلاء الأثاث القديم لديك بالإضافة للاكسسوارات بألوان متناسقة واستغلاله لتزين شرفتك.

استخدام الباليتات لعمل أريكة أنيقة وقليلة التكلفة.

عمل نافورة صغيرة ولكن هذا يتطلب موصفات خاصة للمباني فننصح بالرجوع للمتخصصين.

 إضاءة شرفتك لتحصل على أجواء ساحرة، يمكنك استخدام فوانيس متنقلة للحصول على الإضاءة.

 أرفف لوضع الأصص والنباتات المختلفة أرجوحة في شرفتك ستسترخي عليها وتنسى همومك.

إذا كنت من هواة الشوي أو كنت تحب دعوة العائلة والأصدقاء لحفلات الشواء، فيمكنك وضع شويات

ما هي الأخطاء التي يجب تجنبها عند تصميم البلكونة؟

عدم التخطيط المسبق:

ندرك جميعا جيدا ان تأجيل تصميم اي فراغ ما هو الا إلغاء المهمة كليا وتركها طي النسيان، والشرفة من أكثر الفراغات عرضة لهذا التأجيل طويل الأمد، ولكن نحن ندرك ان كثرة المهام تجعل الشرفة بمثابة المهمة الصعبة، ولكن لا يجب أن تكون مهمة التصميم صعبة، فكل ما عليك فعله هو التخطيط المسبق وتحقيق تصميم سهل المنال لا يحتاج الى ميزانية كبيرة، ويكون ذلك هو أفضل أسلوب واقعي. يدرك المصمم مدى أهمية الشرفة لذا  نجد هنا مساحة غاية في الأناقة والدفء، والفضل يعود إلى التصميم المسبق.
 انعدام وجود الالوان المبهجة: 

الطبيعة دائما ما تاتي بالوان متالقة ومبهجة فإن وجدت النباتات في الشرفة يكون من الطبيعي ان تكون محاطة بالوان مبهجة مستوحاة منها، لذا لا تبخل على نفسك بفراغ فيه كل الألوان المفضلة لديك، فإن الشرفة هي فرصتك الحقيقية لخلق فراغ فيه كل ما تحب بلا التقيد بقواعد او تقاليد.
  إضاءة ضعيفة وغير مدروسة: 

من العناصر التي قد تحول الشرفة من مكان ممل إلى آخر غاية في الأناقة والدفء هو الإهتمام بالإضاءة الليلية، فهذا لا يمنح فقط مشهد جمالي وإطلالة رائعة لكل من بداخل المنزل، بل أيضاً يحقق إمكانية استخدام الشرفة لتجمعات ليلية هادئة للأسرة والأصدقاء بعيداً للاستمتاع بالهواء الطلق.
 اختيار أثاث غير عملي: 

عند اختيار الأثاث يقع البعض في خطأ اختيار أثاث الشرفة بناءاً على الشكل الجمالي فقط، ولكن علينا دائماً أن نضع في الحسبان أن تحتوي الشرفة على أثاث عملي يتحمل الرطوبة والحرارة وتغيرات المناخ المختلفة حتى لا تواجه ضرورة تغيير أثاث الشرفة بصفة دورية.  
 عدم تواجد عناصر من الطبيعة:

الشرفة هي المساحة الأمثل لتواجد نبذة من الطبيعة لكي تستمتع بها في منزلك بصفة دائمة، لذا لا تبخل على نفسك بهذه الفرصة الرائعة، فمن الممكن أن تحول البلكونة إلى حديقة صغيرة من خلال بعض أواني متنوعة بين النباتات والزهور المختلفة. تصميم الغرفة الداخلية المطلة على البلكونة كفراغ منفصل. 
  اهمال الجانب المرح من التصميم:

الشرفة هي الغرفة التي يمكنك فيها التخلي عن جميع القواعد والتقاليد وتقوم باختيارات غير تقليدية من عناصر مختلفة تسبب لك السعادة، فقم باستغلال هذه الفرصة جيداً.